ارتفعت أسهم الإمارات بشكل ملحوظ خلال جلسة الأربعاء، مع تسارع وتيرة المكاسب عقب أنباء عن اقتراب اتفاق بين أميركا وإيران. وارتفع مؤشر سوق دبي المالي بنسبة 3% ليصل إلى 5895 نقطة، فيما صعد مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة تتجاوز 1% ليصل إلى 9,895.28 نقطة.
مؤشر سوق دبي المالي
تفصيلاً بلغت قيمة التداولات الإجمالية في
سوق دبي المالي نحو 1.06 مليار درهم، فيما وصل حجم التداول إلى 421.7 مليون سهم، من خلال تنفيذ 23,799 صفقة.
وتصدر سهم الوطنية الدولية القابضة قائمة الرابحين بنسبة 10.106% ليصل إلى 2.07 درهم، تلاه سهم سلامة بنسبة 7.764% عند 0.694 درهم.
وجاء سهم أليك في المرتبة الثالثة بنسبة 7.143% عند 1.50 درهم، ثم سهم CHAE بنسبة 7.121% عند 6.92 درهم، وسهم شعاع كابيتال بنسبة 6.311% عند 0.219 درهم.
وجاء ارتفاع السوق مدفوعاً بمكاسب قوية لعدد من الأسهم الكبرى، حيث صعد سهم إعمار العقارية إلى 12.48 درهم بنسبة 4.35%، وارتفع سهم إعمار للتطوير إلى 15.06 درهم بنسبة 3.862%.
كما صعد سهم بنك الإمارات دبي الوطني إلى 29.72 درهم بنسبة 3.48%، وارتفع سهم دبي الإسلامي إلى 7.44 درهم بنسبة 3.33%، في حين سجل سهم سالك 5.68 درهم مرتفعاً بنسبة 3.27%.
سوق أبوظبي للأوراق المالية
شهد السوق في نهاية التداولات نشاطاً لافتاً حيث بلغ إجمالي قيمة التداول نحو 1.91 مليار درهم، فيما وصل حجم التداول إلى 492.6 مليون سهم، من خلال تنفيذ 38,880 صفقة، وبلغت القيمة السوقية للأسهم المدرجة نحو 2.77 تريليون درهم.
تصدر سهم بنك أبوظبي الأول قائمة الرابحين بعد ارتفاعه بنسبة 14.83% ليغلق عند 3.02 درهم، تلاه سهم GMPC بنسبة 8.33% عند 2.47 درهم.
وجاء سهم إشراق في المرتبة الثالثة بنسبة 8.1% عند 0.48 درهم، ثم سهم غلفار بنسبة 7.62% عند 1.13 درهم، وسهم بلدكو بنسبة 7.6% عند 1.94 درهم.
الأسهم الكبرى
دعم صعود السوق الأداء الإيجابي لعدد من الأسهم الكبرى، حيث ارتفع سهم بنك أبوظبي التجاري إلى 14.04 درهم بنسبة 1.007%، وصعد سهم مصرف أبوظبي الإسلامي إلى 20.52 درهم بنسبة 2.45%.
كما ارتفع سهم الدار العقارية إلى 7.95 درهم بنسبة 2.98%، وسهم أدنوك للإمداد والخدمات إلى 3.41 درهم بنسبة 2.2%، إضافة إلى مكاسب سهم مجموعة موانئ أبوظبي الذي سجل 4.39 درهم مرتفعاً بنسبة 3.54%.
البيت الأبيض يقترب من تفاهم مبدئي مع إيران لوقف الحرب
كشفت تقارير إعلامية أن البيت الأبيض يعتقد أنه بات قريباً من التوصل إلى
اتفاق مع إيران بشأن مذكرة تفاهم من صفحة واحدة تهدف إلى إنهاء الحرب في المنطقة ووضع إطار لمفاوضات نووية أكثر تفصيلاً، بحسب ما نقلته وكالة أكسيوس عن مسؤولين أميركيين ومصادر مطلعة.
ووفق التقرير، تنتظر الولايات المتحدة ردوداً من الجانب الإيراني على عدد من النقاط الرئيسية خلال الساعات الثماني والأربعين المقبلة، مع التأكيد أنه لم يتم التوصل إلى أي اتفاق نهائي حتى الآن، رغم أن الطرفين وصلا إلى أقرب نقطة تفاهم منذ اندلاع الحرب.
المذكرة المقترحة
تتضمن المسودة المقترحة التزام إيران بوقف مؤقت لأنشطة تخصيب اليورانيوم، مقابل موافقة الولايات المتحدة على رفع العقوبات والإفراج عن مليارات الدولارات من الأموال الإيرانية المجمدة.
كما تشير المقترحات إلى تخفيف القيود المفروضة على حركة الملاحة عبر مضيق هرمز، في إطار ترتيبات أوسع لخفض التوترات الإقليمية.