يستعد ما يعرف باسم مكتب الحرب القديم في لندن لفتح أبوابه بعدما ظل لأكثر من مئة عام مخفياً عن الأنظار، إذ أُنفقت عدة ملايين من الدولارات لتحويله إلى فندق فاخر يستقبل النزلاء في 29 سبتمبر.

وكان المبنى مقراً لعمليات قادة عسكريين مثل ونستون تشرشل وأعيدت تهيئته ليصبح أول فندق لسلسلة رافلز في المملكة المتحدة، وتبدأ أسعار الغرف الفاخرة من 1100 جنيه إسترليني (ما يعادل نحو 1392 دولاراً) في الليلة الواحدة.

يضم فندق «رافلز لندن آت ذي أو دبليو أو» 120 غرفة وجناحاً وقاعة احتفالات تسع 600 شخص، وأول منتجع «غيرلان» في لندن.

وفي هذا المبنى جاءت للكاتب البريطاني الشهير إيان فليمنغ فكرة روايات العميل السري جيمس بوند أثناء عمله كضابط في الاستخبارات البحرية البريطانية.

وقد يتعرف محبو العميل 007 على بعض أركان المبنى، ففيه صُورت مشاهد من أفلام لجيمس بوند مثل «سبيكتر» و«أوكتوبوسي» و«ليسانس تو كيل».

فندق رافلز لندن

وتأسست علامة «رافلز» الشهيرة على يد ملاك فنادق من أرمينيا، هم الأخوة ساركيس في عام 1887، وسميت على اسم السير ستامفورد رافلز الذي يعد مؤسس سنغافورة الحديثة، لكن لماذا استغرق الأمر وقتاً طويلاً حتى تصل فنادق رافلز إلى لندن؟

قال المدير الإداري للفندق، فيليب لوبوف، لشبكة «CNN»، «كنا بحاجة إلى المكان الصحيح، وشعرنا أن هذا هو المبنى المناسب».

يعود تاريخ المبنى إلى عام 1906، وخضع لعملية تجديد على مدى ثماني سنوات شهدت تشغيل مئات الحرفيين لترميم مكونات تاريخية، بما في ذلك ألواح لخشب البلوط وأرضيات الفسيفساء المصنوعة يدوياً.

عبق التاريخ

يعد الدرج الرخامي الكبير الذي فُرشت عليه سجادة حمراء مع الشعار الأصلي لمكتب الحرب القديم من بين خصائص طراز العهد الإدواردي في المبنى.

فندق رافلز لندن

وتتدلى فوقه مباشرة ثريا ضخمة، فيما عُلقت ساعة فرنسية ذهبية مذهلة على الحائط.

وإلى جانب الفندق، يضم الموقع 85 مسكناً، وأصبح المكان الذي كان مدخلاً للجواسيس في المكان نقطة الدخول الرئيسية لسكان المنازل الفاخرة التي تحمل علامة رافلز التجارية، إذ تبدأ أسعار المسكن المكون من غرفتي نوم من 11.48 مليون دولار تقريباً.

ويفوح من المكان عبق التاريخ بما في ذلك الستائر ذات الأزرار العسكرية، لكنه يضم أيضاً غرفاً تحتوي على دورات مياه مزودة بأجهزة تلفزيون.

تتكون الأجنحة التراثية الخمسة بالفندق من جناح تشرشل المكون من غرفتي نوم، والذي كان يُعرف سابقاً باسم غرفة مجلس الجيش، وجناح غرانفيل المكون من غرفة نوم واحدة، والذي سُمي على اسم العميلة البولندية الشهيرة كريستين غرانفيل.

ويقول لوبوف «هناك الكثير من الفنادق الفاخرة في لندن.. من الجيد أن يكون لديك مبنى جميل لكن ينبغي عليك أيضاً أن تقدم خدمة تتماشى مع ذلك».

مميزات فندق رافلز لندن

يضم المبنى تسعة مطاعم، بما في ذلك مطاعم مميزة للطاهي الأرجنتيني ماورو كولاغريكو.

ومن المقرر أن يُفتتح مطعم على السطح للشيف الياباني إندو كازوتوشي في الموقع في وقت لاحق من العام الجاري.

وتم تجهيز منتجع «غيرلان» الصحي في أربعة من طوابق الفندق البالغ عددها 14 طابقاً، ويضم المنتجع تسع غرف علاج، بما في ذلك صالون ومساحات لعلاج التجميل وأجنحة للأزواج ومسبح بطول 20 متراً وغرف بخار.

وعلى الرغم من أن الفندق يقع في منطقة وايتهول التي تمتد من ميدان الطرف الأغر إلى مبنى البرلمان في لندن وتشتهر بوجود المباني الحكومية فيها وليس الفنادق الفاخرة، فإن لوبوف يقول «ستطل على مدخل قصر بكنغهام وموكب حرس الخيول.. إنه ليس مجرد فندق، فأين ستجد مكاناً أفضل من الموقع الذي باشر فيه فليمنغ عمله وفيه جاءته فكرة جيمس بوند؟»

(تمارا هاردينغهام غيل-CNN)