ماكلارين، شركة السيارات السريعة فائقة القوة، اختارت دبي لافتتاح أكبر صالة لعرض سياراتها على مستوى العالم، وذلك في إطار محاولات للتوسع في المنطقة التي تمثل مبيعات ماكلارين فيها اثنين بالمئة من مبيعاتها عالمياً.

وقال مايكل لايترز الرئيس التنفيذي لشركة ماكلارين، خلال مقابلة مع «CNN الاقتصادية»، إن منطقة مجلس التعاون الخليجي سوق مهمة وواعدة اليوم، خاصة أن عدداً كبيراً من زبائن ماكلارين الأكثر ثراء يوجدون في دبي، ما يبرر اختيار دبي موقعاً لافتتاح أكبر صالة عرض للشركة عالمياً، على الرغم من أن أعلى حصة سوقية للشركة اليوم في الولايات المتحدة.

سيارات كهربائية أم هجينة.. أيهما اختارت ماكلارين؟

ورداً على سؤال عن التحول نحو السيارات الكهربائية في عالم السيارات السريعة فائقة القوة، قال لايترز إن هذا التحول غير ممكن حتى العقد المقبل، وذلك بسبب عدم توفر التكنولوجيا الخاصة بهذا النوع من السيارات من ناحية مدى استعداد البطاريات وتجربة الصوت والقوة التي يبحث عنها عملاء هذه الفئة من السيارات.

كما أضاف أن الحل الأفضل اليوم هو التوجه نحو تصنيع السيارات ذات المحركات الهجينة، باعتبارها الحل الأوسط بين تكنولوجيا محركات الاحتراق وتكنولوجيا السيارات الكهربائية، لذلك أطلقت ماكلارين سيارة أرتورا التي تعمل بمحرك هجين بقوة 671 حصاناً هذا العام، في إطار خطة لتحويل 90 في المئة من أسطولها إلى هجين بحلول عام 2025.

وعلى الرغم من التحول إلى السيارات الهجينة خلال العقد المقبل، فإن الشركة تقوم حالياً بإجراء أعمال هندسية متطورة على السيارات الكهربائية من أجل تطويرها لمستقبل السيارات السريعة فائقة القوة، إلا أنها لن تكتمل قبل 10 سنوات على الأقل.

المبيعات والطلبات

وماكلارين واحدة من أبرز شركات تصنيع السيارات السريعة فائقة القوة منذ أكثر من عشر سنوات، وباعت 2188 سيارة في عام 2022، و1292 في النصف الأول من العام الحالي، وقال لايترز إن السيارة الأكثر مبيعاً هذا العام هي سيارة ماكلارين الجديدة 750 إس التي تعمل بقوة 750 حصاناً.

كما ذكر أن هذا العام تحديداً مليء بالتحديات بحيث يعتبر مرحلة انتقال من النماذج القديمة إلى النماذج الجديدة، كما توقع نمواً كبيراً في الإيرادات في عام 2024 مقارنة بهذا العام الذي بلغت فيه إيرادات الشركة في النصف الأول 338 مليون دولار.