بعد طول انتظار، كشفت الشركة المطورة لمشروع فندق «قصر كمبينسكي العائم» لـ«CNN الاقتصادية» أن موعد الافتتاح سيكون أوائل عام 2025.

وكان رنولد شرودر، الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة مجموعة «كمبينسكي» العالمية للفنادق، أعلن في ديسمبر كانون الأول عام 2021 أن فندق «قصر كمبينسكي العائم» سيكون جاهزاً لاستقبال الضيوف بدءاً من عام 2023، إلّا أن المشروع تأخّر بفعل تداعيات جائحة كورونا الاقتصادية العالمية وأثرها على قطاعي السياحة والسفر.

وقال خميس أمين سليمان، الرئيس التنفيذي لمجموعة البحراوي، المطور الرئيس للمشروع في حديث لـ«CNN الاقتصادية» إن مجموعة البحراوي بدأت بتطوير مشروع الفندق العائم منذ عام 2018.

وأضاف أنّه «نظراً إلى كون المشروع جديداً بالكامل، تعمل الشركة عن كثب مع السلطات التنظيمية المعنية في دبي على وضع أسس تنظيمية لهكذا نوع من المشاريع في المستقبل».

وأكد سليمان أن مشاهدة أولى الفلل العائمة قبالة شواطئ منطقة جميرا ستكون متاحة ابتداءً من أواخر شهر مايو أيار 2023.

وتجري عملية بناء الفندق وأجزائه في «ميناء الجزيرة» برأس الخيمة، وبحسب الشركة المطورة فقد أُنجز نحو 50 في المئة منه وعدد من الفلل العائمة.

وأكد سليمان أن أجزاء الفندق والفلل ستنتقل من حوض الإنشاء إلى الموقع المحدد للفندق قبالة شواطئ جميرا ابتداءً من مايو 2023 وبالتدريج حتى اكتماله بعد سنتين.

استثمار مجزٍ

ورداً على سؤال حول القيمة الاستثمارية للمشروع، أوضح سليمان أن القيمة السوقية للمشروع عند الانتهاء منه ستتجاوز ملياراً وستمئة ألف درهم (435.68 مليون دولار أمريكي).

وهو يوفر فرصة جيدة للاستثمار من خلال شراء الغرف الفندقية أو الأجنحة التي يمكن أن تدر عائداً ثابتاً إضافة الى فرصة البقاء في الفندق لعدة أيام في السنة.

ولفت إلى أن الفلل المكوّنة من غرفتين أو ثلاث أو أربع جميعها معروضة للبيع، ويمكن لأصحابها السكن فيها أو استثمارها تماماً كالغرف والأجنحة الفندقية.

مفهوم الفنادق العائمة ليس جديداً على سوق السياحة والسفر حول العالم، لكنّ جديدها هو الشكل والمفهوم الذي تقوم مجموعة البحراوي بتطويره في دبي.

أنواع الفنادق

تتعدد طرازات الفنادق العائمة، فمنها ما هو معلق بالهواء ومنها ما يكون سفينة فندقية متكاملة راسية في عرض البحر ومنها ما هو تصميم عائم يطفو فوق الماء وغير متصل باليابسة ولا بقعر البحر.

ويطفو مشروع «قصر كمبنسكي العائم» بالكامل فوق الماء على بعد 10 دقائق عن الشاطئ، وسيضم إلى جانب فندق فيه 200 غرفة وجناح، ثمانية وأربعين فيلا متحركةً يمكنُ الإبحارُ بها قبالة السواحل الإماراتية.

وتشهد الإمارات العربية المتحدة -وخصوصاً دبي- طفرة عقارية لافتة، وبلغ عدد المنشآت الفندقية في دبي 804 منشآت عام 2022، بزيادة قدرها 6.5 في المئة على عام 2021.

تبلغ قيمة سوق الفنادق العائمة العالمية ما يقارب 3.4 مليار دولار أمريكي وفق دراسة أعدتها شركة Maximize Market، ومن المتوقع أن ينمو إجمالي إيراداتها بنسبة 6.5 في المئة حتى عام 2029 ليصل إلى ما يقرب 7.2 مليار دولار أمريكي.

وعلى الرغم من أن الطلب على الفنادق العائمة واعد، فإنَّ هناك العديد من التحديات التي تعيق توسع هذا القطاع، من بينها أسعار الخدمات الباهظة باعتبارها من فئة الخمس نجوم، يضاف إليها حاجة نزلائها إلى وسائل نقل بحرية وجوية للوصول إليها ومغادرتها.