تطلق «سانريف»، الشركة البولندية الشهيرة ببناء اليخوت مزدوجة البدن «كاتاماران»، مجموعة «إيكو» الجديدة، وهي يخوت مستدامة تقترب بصمتها الكربونية من صفر، وتبني «سانريف» اليخت «80 إيكو» بطرازين، أحدهما شراعي والآخر بمحركات كهربائية.

وقال نيكولا لاب رئيس قطاع التطوير بالشركة في لقاء مع «CNN الاقتصادية» بمصانع الشركة في إحدى ضواحي مدينة غدانسك البولندية «إن السر يكمن في تطوير اللوحات الشمسية اللينة التي يمكن طيها في جميع الاتجاهات بفضل نحافة سمكها الذي يتخطى بقليل مليمتراً واحداً، فنستطيع تثبيتها على أي جزء من سطح اليخت، لتقوم بعد ذلك بشحن البطاريات؛ ما يمكّنها من الإبحار لمسافة 60 ميلاً بحرياً في الشحنة الواحدة».

طوّرت «سانريف»أيضاً نظام تكييف موفراً لاستهلاك الطاقة، ويضيف لاب أن نظام التكييف الجديد ينسجم مع الروح الجديدة لمجموعة «إيكو»، «يبلغ طول هذا اليخت 80 قدماً بمساحات داخلية تقترب من 240 متراً مربعاً، ويقوم باستهلاك نحو 4 كيلووات من الكهرباء في الساعة أثناء وجوده في المناطق الحارة من العالم، في الماضي كان نظام التكييف الضروري لتبريد هذه المساحة يستهلك نحو 30 كيلووات في الساعة الواحدة».

حسب سيلفان دانيو مدير الإنتاج في الشركة، تشكّل يخوت «إيكو» جزءاً كبيراً من الطلبيات التي تتلقاها «سانريف»، وتبني الشركة هذا العام 50 يختاً، ما دفعها إلى التوسع في استخدام مصنعها الجديد في ضواحي غدانسك، «وبناء مصنع جديد في إمارة رأس الخيمة بالإمارات العربية المتحدة، وسيبدأ الإنتاج بحلول نهاية العام الحالي، ليمد الشرق الأوسط وآسيا وأستراليا باليخوت الصغيرة عند انطلاق نشاطه».

وتبني «سانريف» جميع يخوتها على نمط «كاتاماران» مزدوج البدن، وتستخدم الشركة البولندية اللدائن لصبها في قوالب ليتم تشكيل البدن، ويمكن تجهيز اليخت من الداخل على حسب رغبة المالك سواء من حيث الفرش أو الديكور أو نوع المحركات.

وتنص قوانين الملاحة العالمية على وجود خزانات وقود على متن اليخوت الكهربائية واليخوت التي تستغل الطاقة الشمسية في الإبحار لاستخدامها في حالات الطوارئ.

يبلغ سعر يخت «إيكو» نحو ثمانية ملايين يورو، وشهدت صناعة اليخوت ازدهاراً كبيراً مع انتشار جائحة كوفيد، فمن كان يتردد في اقتناء يختٍ قبل الجائحة شجعته سياسات الإغلاق على اتخاذ قراره.