انطلق هذا الأسبوع معرض «كان» الدولي لليخوت في الميناء القديم بالمدينة الفرنسية الشهيرة، وميناء بيار كانتو الواقع غرب ممشى الكروازيت الذي يحتل وسط المدينة.

ويعتبر معرض «كان» الدولي نقطة انطلاق موسم اليخوت في العالم، ويليه معرضا «جنوة» في إيطاليا و«موناكو» بميناء هرقل.

ويشارك في المعرض في نسخته السادسة والأربعين نحو 700 يخت وقارب، تتراوح أطوالها بين خمسة أمتار و50 متراً، وهناك كذلك قسم كبير مَعني بالمحركات والكماليات ولوازم الإبحار.

ويُعدُّ معرض «كان» الدولي بشكل عام ملتقى كبرى الشركات المصنعة لليخوت، أمثال «أزيموت» و«سان لورينزو» و«باليتو» و سانريف الفرنسية البولندية.

يشهد المعرض هذا العام زخماً كبيراً من صانعي اليخوت مع سعيهم لتقليل الانبعاثات، حيث تتعرض الصناعة لانتقادات شديدة بسبب الطاقة الهائلة التي تستهلكها محركات اليخوت.

رفاهية استثنائية وبصمة كربونية أقل

تحاول بعض شركات اليخوت تبني برامج وخطط تهدف لتقليل البصمة الكربونية لمنتجاتها، على سبيل المثال، أعلنت «أزيموت» في مؤتمر صحفي في أول أيام المعرض عن خطة طموح لتقليل الانبعاثات، كما كشفت عن يختها الجديد «ماجيلانو 60» الذي يعمل بالوقود الحيوي، كذلك كشفت «سانريف» عن مجموعتها الجديدة «إيكو باور».

يستقبل معرض «كان» المهتمين بالصناعة وعشاق اليخوت من شتى أنحاء العالم، ومن المتوقع أن يتخطى عدد الزائرين هذا العام 50 ألف زائر، وأن تبلغ إيرادات المشاركين ما يقرب من خمسة مليارات يورو.

ويُعدُّ معرض «كان» الدولي لليخوت ثاني أهم حدث في المدينة بعد مهرجان كان السينمائي الذي ينطلق كل ربيع في بدايات مايو أيار.

ويشكل هذان الحدثان النشاط الرئيسي للمدينة الواقعة في قلب الريفيرا الفرنسية.