تعد سلسلة أفلام جيمس بوند إحدى أكثر سلاسل الأفلام شعبية حول العالم، فمغامرات العميل السري البريطاني «007» ومعاركه ومطارداته التي لا تنتهي لها مفعول السحر في جذب الجمهور، وعلى مدار أكثر من ستين عاماً رافق بوند جيلاً تلو الآخر في رحلة من المغامرة والتشويق، ودائماً ما يكون عشاق جيمس بوند في حالة ترقب في انتظار الفيلم المقبل.

ميلاد جيمس بوند

وجاء ميلاد شخصية جيمس بوند على يد الكاتب البريطاني إيان فلمنغ عام 1953 عندما كتب رواية «كازينو رويال»، وعلى مدار أحد عشر عاماً كتب فلمنغ العديد من الروايات حول شخصية الجاسوس البريطاني «007»، ولأن فلمنغ عمل لعدد من السنوات ضمن المخابرات البريطانية فقد ساعده هذا على صياغة قصص مليئة بالتفاصيل الشيقة والألغاز المثيرة للفضول وكذلك كانت حافلة بمشاهد القتال والصراع، ولاقت الروايات نجاحاً كبيراً، إلا أن الشهرة الحقيقية لشخصية جيمس بوند جاءت من خلال الشاشة الفضية.

وبدأت شرارة السلسلة الشهيرة في عام 1962 بفيلم «دكتور نو» من بطولة شون كونري، وحقق الفيلم نجاحاً كبيراً حول العالم وحقق إيرادات بلغت نحو 75 مليون دولار ولم تزد تكلفته على 1.1 مليون دولار.

نجوم قدموا شخصية جيمس بوند

وعبر27 فيلماً حتى الآن تناوب على لعب دور شخصية جيمس بوند العديد من النجوم البارزين بداية من شون كونري وجورج لازينبي مروراً بروجر مور وتيموثي دالتون وصولاً إلى بيرس بروسان ودانيال كريغ، ولأن السلسلة ليست لها نهاية فهي الآن تبحث عن نجم جديد للعب دور جيمس بوند.

وكان لشركة «إيون برودكشنز» البريطانية نصيب الأسد من هذه الأفلام بنحو 25 فيلماً، فيما أنتجت شركة «كولومبيا بيكتشرز» فيلم كازينو رويال من بطولة ديفيد نيفين في عام 1967، وأنتجت شركة «تاليا فيلم» فيلم «نيفر ساي نيفر أجين» من بطولة شون كونري في عام 1983.

إيرادات أفلام جيمس بوند

وحققت أفلام جيمس بوند عبر تاريخها الطويل إيرادات بنحو 7.87 مليار دولار حول العالم و2.29 مليار دولار في أميركا، وكان أكثر الأفلام جنياً للإيرادات هو «سكايفول» بطولة دانيال كريغ بنحو 1.1 مليار دولار عالمياً و304 ملايين دولار في أميركا.

وكان آخر أفلام جيمس بوند فيلم «نو تايم تو داي» الذي عُرض عام 2021 وحقق إيرادات حول العالم بلغت 759 مليون دولار و160 مليون دولار في أميركا.

وينتظر عشاق جيمس بوند بفارغ الصبر الفيلم الجديد من السلسلة والمقرر عرضه في عام 2024 أو عام 2025، خاصة أنه سيكون مع بطل جديد لم يُكشف عنه بعد.