بيعت أكبر ماسة زرقاء في العالم والتي تتسم بخلوها تقريباً من العيوب والشوائب بقيمة 43.8 مليون دولار في مزاد للمجوهرات النادرة بدار كريستيز في جنيف يوم الثلاثاء.

تعتبر هذه الماسة الزرقاء الزاهية، المعروفة باسم (بلو رويال)، والتي ترصع خاتماً، من بين أندر الماسات التي جرى اكتشافها على الإطلاق، وقدرت قيمتها بما يصل إلى 50 مليون دولار قبل البيع.

وقال رئيس قسم المجوهرات الدولي في دار كريستيز، راهول كاداكيا «ما يجعل بلو رويال نادرة جداً ومميزة هو حجمها، هي الأكبر من نوعها بوزن 17.6 قيراط»، مضيفاً «اللون غني جداً بشكل طبيعي، ويكاد يخلو تماماً من الشوائب».

وأضاف «لقد بيعت الماسة بما يقرب من 44 مليون دولار، إنه مبلغ ضخم من المال بالنظر إلى ما يحدث في العالم اليوم».

وأوضح كاداكيا أن الكثير من الماسات الملونة الحديثة بها قطع معدلة لتعزيز اللون، مستدركاً في حالة (بلو رويال) «كانت المادة الخام نفسها غنية جداً لدرجة أنهم تمكنوا من تقطيعها بأسلوب كلاسيكي رائع».

أكبر الماسات الزرقاء في العالم

تعتبر الماسات الزرقاء الزاهية الفاخرة التي تزن أكثر من 10 قراريط نادرة للغاية، منذ تأسيس دار كريستيز للمزادات في عام 1766 لم تظهر للبيع سوى ثلاثة أحجار من هذا النوع، وكلها خلال الأعوام الثلاثة عشر الماضية.

وبيعت ماسة (بلغاري بلو) مقابل ما يقرب من 15.8 مليون دولار أميركي في عام 2010؛ وحققت (وينستون بلو) 23.8 مليون دولار في عام 2014.

وفي عام 2016، باعت دار كريستيز ماسة زرقاء نادرة تزن 14.6 قيراط تُعرف باسم «أوبنهايمر بلو» مقابل أكثر من 57 مليون دولار.

أكبر ماسة في العالم
تزن ماسة بلو رويال 17.61 قيراط، وهي أكبر ألماسة تعرض للبيع في تاريخ المزادات

ساعة مارلون براندو

وباعت دار المزاد السويسرية أيضاً في مزاد يوم الاثنين ساعة يد رولكس ارتداها الممثل مارلون براندو في فيلم «القيامة الآن» عن حرب فيتنام عام 1979، مقابل أكثر من 4.5 مليون فرنك سويسري (4.99 مليون دولار).

ونقش الممثل توقيعه على ظهرها لتجنب تبديلها عن طريق الخطأ أثناء التصوير.

وقال ريمي جيلمين، رئيس قسم الساعات في أوروبا في دار كريستيز «ما يجعلها فريدة من نوعها حقاً هو أنها واحدة من أكثر تذكارات رولكس شهرة والتي ظهرت في مزاد على الإطلاق».

وقبل عامين، بيعت الساعة، التي تقدر قيمتها الآن بما يتراوح بين مليون ومليوني فرنك سويسري، في مزاد مقابل مليوني فرنك سويسري (2.2 مليون دولار).

أكبر ماسة في العالم
ساعة يد رولكس ارتداها الممثل مارلون براندو في فيلم «القيامة الآن» عن حرب فيتنام عام 1979

قلادة أودري هيبورن

وفي مزاد منفصل عبر الإنترنت يستمر من 3 إلى 16 نوفمبر تشرين الثاني، تعرض دار كريستيز عقداً من اللؤلؤ ارتدته أيقونة السينما والموضة أودري هيبورن في المشهد الأخير من فيلم «عطلة رومانية» عام 1953.

وقال كاداكيا «لقد سعرناه بما يتراوح بين 20 ألف دولار و30 ألف دولار، لذا فهو سعر ملائم للغاية»، مضيفاً «يمكن لأي شخص أن يكون أودري هيبورن».

واختارت هيبورن، التي لعبت دور أميرة في الفيلم الكوميدي الرومانسي، هذه القطعة من مجموعة مختارة قدمها صائغ المجوهرات النمساوي المجري فورست، وأعادتها بعد ذلك بصورة موقعة.

أكبر ماسة في العالم
عقد من اللؤلؤ ارتدته أيقونة السينما والموضة أودري هيبورن في المشهد الأخير من فيلم «عطلة رومانية» عام 1953

وباعت دار كريستيز للمزادات، في مزادها الذي أقيم يوم الثلاثاء، العشرات من قطع المجوهرات النادرة بقيمة إجمالية تزيد على 77 مليون دولار.

(1 دولار = 0.9014 فرنك سويسري)