صندوق الثروة السيادي البحريني ( ممتلكات) سيصبح المالك الوحيد لمجموعة ماكلارين لصناعة السيارات الفاخرة بموجب صفقة سيتم الإعلان عنها في غضون أيام، بحسب ما أوردته قناة سكاي نيوز.

وقال الصندوق إن مساهمي المجموعة وافقوا على إعادة رسملة المجموعة بالكامل.

وستقدم عملية إعادة الرسملة هيكلاً مبسطاً للأسهم، وعملية حوكمة مبسطة، والتوسع في أسواق جديدة، وفقاً لممتلكات.

وقال تقرير سكاي نيوز إن من الممكن الإعلان عن الاتفاق بين صندوق الثروة السيادي في البحرين وماكلارين هذا الأسبوع جزءاً من صفقة وستتضمن تحويل نحو 20% من أسهم ماكلارين إلى عقود جديدة.

كان صندوق (ممتلكات) قد قال في يونيو حزيران إنه وسع حصته في مجموعة ماكلارين التي تضم صانع السيارات البريطانية الخارقة وماكلارين ريسينغ لسباقات السيارات.

وذكرت سكاي نيوز في يونيو حزيران أن صندوق الثروة السيادية اشترى أسهماً وضمانات بقيمة 400 مليون جنيه إسترليني (508.92 مليون دولار) في ماكلارين من صندوق الاستثمارات العامة السعودي وشركة آريس مانجمنت.

وتتوقع ممتلكات، التي تملك حصة 60% في ماكلارين، أن تطرح الشركة البريطانية أسهمها للاكتتاب العام خلال عامين إلى ثلاثة أعوام، حسبما صرح رئيسها التنفيذي لرويترز في يونيو من العام الماضي.

نبذة عن ماكلارين

وفي العام الماضي، قامت شركة ماكلارين بتعيين مايكل ليترز، المدير التنفيذي السابق لشركة فيراري، رئيساً لقسم سيارات الطرق.

وخلال جائحة كوفيد-19، اضطرت الشركة إلى إجراء عملية إعادة هيكلة بعيدة المدى أدت إلى إلغاء مئات الوظائف وجمع مبالغ كبيرة في شكل أسهم وديون لإصلاح ميزانيتها العمومية.

وأشرف والش على بيع حصة في شركة ماكلارين ريسينغ لمجموعة منفصلة من المستثمرين، بالإضافة إلى عملية بيع وإعادة تأجير لمقر الشركة بقيمة 170 مليون جنيه إسترليني.

وتأسست المجموعة عام 1963 على يد بروس ماكلارين، ويعد اسم المجموعة من بين الأسماء الأكثر شهرة في رياضة السيارات البريطانية، وخلال نصف قرن من التنافس في الفورمولا 1، فازت ببطولة الصانعين ثماني مرات، في حين كان من بين سائقيها أمثال ميكا هاكينن، لويس هاميلتون، آلان بروست وآيرتون سينا.

وشهدت الشركة توحيد أقسامها المنفصلة بعد رحيل رون دينيس في عام 2017، رئيس ماكلارين المخضرم الذي قاد فريق فورمولا 1 خلال الفترة الأكثر نجاحاً في تاريخها. وباع دينيس حصته في صفقة بقيمة 275 مليون جنيه إسترليني بعد نزاع مرير مع باقي المساهمين.

صندوق ممتلكات

تأسست شركة ممتلكات بموجب مرسوم ملكي في عام 2006 وهي صندوق الثروة السيادي في البحرين وتملك حكومة المملكة جميع أسهمها.

ويقول الصندوق على موقعه الإلكتروني إن محفظته الحالية تشمل «استثمارات في قطاعات متنوعة تشمل الخدمات المالية والعقارات والسياحة والصناعة والتعليم والطيران والاتصالات والإعلام والتكنولوجيا والسيارات وغيرها من القطاعات، وهي موزعة ضمن مناطق جغرافية مختلفة».

وتضم المحفظة مجموعة ألياستر وألومنيوم البحرين (ألبا) وشركة البحرين للاستثمار العقاري (إدامة) وشركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية ومجموعة انفيروجن ومجموعة فاي للطيران وجالف كرايو ومجموعة فنادق الخليج ومجموعة ماكلارين وبنك البحرين الوطني ومجموعة بريمو.

ويشير معهد صناديق الثروة السيادية إلى أن صندوق ممتلكات يمتلك أصولاً بقرابة 18.3 مليار دولار تحت إدارته حتى أكتوبر تشرين الأول 2023.