يستمر ارتفاع أسعار الكاكاو لتضغط التكاليف بشكل كبير على أكبر صانعي الشوكولاتة الذين يكافحون من أجل الحفاظ على ربحيتهم، وقد يشكل هذا خطراً على جيوب المستهلكين أثناء الاحتفال بعيد الحب.

قالت شركة (هيرشي) يوم الخميس الماضي إنها ستخفض خمسة في المئة من قوتها العاملة بعد أن تسببت أسعار الكاكاو التاريخية وضغوط التضخم على المستهلكين في تقليص أرباح الربع الرابع.

أثر المناخ على محصول الكاكاو

تتسبب قضايا المناخ في غرب إفريقيا -موطن أكثر من 60 في المئة من إنتاج الكاكاو العالمي- في الإضرار بالمحاصيل، وتقييد إمدادات الكاكاو، وأدت إلى ارتفاع الأسعار، فقد ارتفعت العقود الآجلة للكاكاو بشكل كبير، إذ تضاعفت في العام الماضي وقفزت بنحو 40 في المئة منذ يناير كانون الثاني، كما أصبح السكر والعمالة وعوامل أخرى أكثر تكلفة، وهذا يعني ارتفاع الأسعار في المستقبل بالنسبة للمستهلكين الذين سيدفعون المزيد لشراء الشوكولاتة المفضلة لديهم.

وقالت ميشيل باك، الرئيس التنفيذي لشركة (هيرشي)، في اتصال مع المحللين يوم الخميس «من المتوقع أن يحد الكاكاو من نمو الأرباح هذا العام».

شوكولاتة عيد الحب
يستحوذ غرب إفريقيا على أكثر من 60 في المئة من إنتاج الكاكاو العالمي

أسعار الشوكولاتة

ارتفعت أسعار منتجات (هيرشي) بنسبة 6.5 في المئة في الربع الرابع، في حين ارتفعت أسعار الشوكولاتة ومنتجات الحلوى الأخرى في أميركا الشمالية بنسبة تسعة في المئة في عام 2023.

تشعر الشركات الأخرى بالضرر أيضاً، وقالت شركة لي-لاك للشوكولاتة، التي تطلق على نفسها اسم أقدم متجر شوكولاتة في حي مانهاتن بمدينة نيويورك الأميركية، لشبكة «CNN»، إن أسعار الشوكولاتة الخام لديها ارتفعت بنسبة 13 في المئة في شهر فبراير شباط مقارنة بالعام الماضي، لكن شركة لي-لاك أبقت على سعر مجموعة رئيسية واحدة من منتجات الشوكولاتة ثابتاً، إذ قالت الشركة في رسالة عبر البريد الإلكتروني «لم نرفع أسعار منتجات عيد الحب لعملائنا منذ عام 2022».

وقال بيلي روبرتس، كبير الاقتصاديين في مجال الأغذية والمشروبات في (كوبنك) في تقرير في وقت سابق من هذا الشهر إن أسعار التجزئة للشوكولاتة ارتفعت بنحو 17 في المئة على مدى عامين وستستمر في الارتفاع.

وقال روبرتس لشبكة «CNN»، «إن أسعار الكاكاو تضرب مصنّعي حلوى الشوكولاتة بشدة، ويبدو أنها لن تهدأ بالضرورة في أي وقت قريب».

يخطط ما يقرب من 92 في المئة من الأميركيين لإهداء الشوكولاتة والحلوى في عيد الحب هذا العام، وفقاً للرابطة الوطنية للحلوانيين في أميركا، التي أشارت إلى أنه في عام 2023، تجاوزت مبيعات الشوكولاتة والحلوى في عيد الحب أربعة مليارات دولار.

وقالت مارني آيفز، الرئيسة التنفيذية لشركة (كرون شوكولاتير) في غريت نيك بولاية نيويورك، إن ذروة عملها تكون في عيد الحب، مضيفةً «في عيد الحب، نتوقع ما بين 400 و450 عميلاً في متجرنا للبيع بالتجزئة يومياً، وهو عدد كبير بالنسبة لمتجر صغير».

ومع ذلك، قالت آيفز إن ارتفاع أسعار الكاكاو ليس مصدر القلق الوحيد لعملائها، مضيفة أن زيادات الأسعار مدفوعة أيضاً بأسعار السكر وزبدة الكاكاو وتكاليف التعبئة والتغليف والعمالة.

وبحسب تقرير (كوبنك)، ارتفعت المبيعات بالدولار لحلويات الشوكولاتة على أساس سنوي بنسبة 6.4 في المئة بحلول ديسمبر كانون الأول 2023، بينما انخفض حجم المبيعات بنسبة خمسة في المئة.

شوكولاتة عيد الحب
ارتفعت المبيعات بالدولار لحلويات الشوكولاتة بنحو 6.4 في المئة بحلول ديسمبر كانون الأول 2023

توقعات أسعار الكاكاو في عام 2024

نشأ والدا إيسيفو إيساكا في غانا، حيث كسبا المال من خلال زراعة الكاكاو.

يبلغ إيساكا الآن 31 عاماً وهو متزوج ولديه طفل واحد، ويدير مزرعة كاكاو بمساحة ثمانية هكتارات في المنطقة الشمالية الغربية من غانا منذ عام 2013.

يقول إيساكا إن إنتاج الكاكاو في غانا يعتمد على المناخ، مضيفاً «في الوقت الحالي، بسبب ظروف تغير المناخ، لا تنتج مزرعتي أي منتج جيد».

تنتج كوت ديفوار وغانا أكثر من 60 في المئة من إمدادات الكاكاو في العالم، وتشكّل المخاوف من تغير المناخ هناك مخاطر على محصول الكاكاو؛ وقال ويل كليتر، نائب رئيس العمليات في شركة (كلايمت إيه آي) الناشئة في وادي السيليكون «في العام الماضي أدى الجفاف في غرب إفريقيا إلى ضغط حجم إنتاج الكاكاو، ما أدى إلى زيادة الأسعار بشكل كبير».

وقال سابي إيبارا غيريرو، الخبير الزراعي في شركة (كلايمت إيه آي)، إن غانا وكوت ديفوار قد تشهدان خسارة تصل إلى 30 في المئة في الإنتاج، ومن المتوقع أن تكون هذه الخسائر ناجمة في المقام الأول عن ارتفاع درجات الحرارة والأمطار الغزيرة في وقت مبكر من موسم النمو، ما يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القرون السوداء.

وبالمثل، أشار تقرير السوق الصادر عن المنظمة الدولية للكاكاو في ديسمبر كانون الأول 2023 إلى مرض القرون السوداء وفيروس تورم البراعم باعتبارهما يضران بإمدادات محاصيل الكاكاو.

وقال إيساكا عن مزرعته «إن هطول الأمطار الغزيرة يجلب الفطريات التي تتسبب في تحول لون حبة الكاكاو إلى اللون الأسود وتحتاج إلى رشها بمبيد للفطريات».

وأدى انخفاض المعروض إلى ارتفاع الأسعار، لكن من غير المرجح أن يجني المزارعون فوائد ارتفاع أسعار الكاكاو في السوق الدولية، وفقاً لما ذكره أوي غنيتينغ، أحد كبار الباحثين في منظمة (أوكسفام أميركا) ومقرها العاصمة الغانية أكرا.

وأوضح غنيتينغ أن الأسعار الآجلة لا تترجم مباشرة إلى سعر باب المزرعة، وهو السعر المدفوع لمزارعي الكاكاو؛ وفي غانا تحدد الحكومة سعر باب المزرعة، وقال غنيتينغ إن المصالح المتضاربة بين المصنعين والحكومة في كثير من الأحيان تعوق المزارعين عن تعظيم أرباحهم.

وقال إيساكا إنه بينما يؤدي ارتفاع الطلب وانخفاض العرض إلى ارتفاع الأسعار، فإن مزارعي الكاكاو يتعرضون لضغوط.

ووفقاً لتقرير شركة (توني تشوكولوني) السنوي 2022-2023، يكسب مزارعو الكاكاو في غانا وكوت ديفوار حالياً نحو 1.42 دولار و1.23دولار للشخص الواحد يومياً على التوالي.

ويجب أن يصل هذا الأجر إلى 1.96 دولار في غانا و2.45 دولار في كوت ديفوار كي يكون الدخل ملائماً للعيش.

(CNN- جون توفيقي)