ربما تكون كارثة إلقاء القنبلة الذرية على هيروشيما وناغازاكي أشهر ما يمكن أن يتذكره المرء لدى سؤاله عن الطاقة النووية وقدراتها الفتاكة.

كلمات باتت تثير الرعب والقلق أكثر فأكثر لدى البعض، خصوصاً بعد الحرب الروسية الأوكرانية، التي وصل فيها الأمر إلى التلويح بالسلاح النووي، كما كثُر الحديث عنه أيضاً بعد إطلاق الفيلم الشهير الذي لاقى رواجاً كبيراً في الآونة الأخيرة أوبنهايمر، والذي تدور أحداثه حول السيرة الذاتية للعالم الأميركي روبرت أوبنهايمر، ودوره في تطوير القنبلة الذرية التي غيرت موازين القوى في العالم.

ما الطاقة النووية؟

هي شكل من أشكال الطاقة المنبعثة من نواة الذرات، المكوَّنة من بروتونات ونيوترونات، ويمكن إنتاجها بطريقتين، الانشطار، أي عندما تنقسم نَوى الذرات، أو الاندماج النووي، أي عندما تندمج النَوى معاً.

وقد تمّ التعرّف على إمكانات الطاقة النوويّة لأوّل مرّة بعد إنشاء مشروع مانهاتن، وهو مشروع بحثيّ أميركي سرّيّ لتطوير سلاح نوويّ، نتج عنه إلقاء القنبلة الذرية على هيروشيما وناغازاكي في اليابان.

أكبر 5 شركات للطاقة النووية في العالم

الأكبر على الإطلاق هي «نكست إيرا إنرجي»، وقيمتها 136.6 مليار دولار، علماً بأن أسهمها تراجعت بنحو 20 في المئة منذ بداية العام.

ثاني أكبر الشركات هي «ديوك إنرجي كوربوريشن» بقيمة سوقية تناهز 70.7 مليار دولار، وقد تراجعت أسهمها بنحو 11 في المئة منذ بداية العام.

ثالثاً شركة «إلكتريسيتيه دو فرانس»، وهي الوحيدة غير الأميركية في قائمة أكبر خمس شركات، لكن تم شطبها من التداول في 13 يونيو حزيران الماضي، حيث كانت قيمتها تناهز 53 مليار دولار.

المركز الرابع احتلته «إكسيلون كوربورايشن» بقيمة سوقية قدرها 40.3 مليار دولار، وقد تصدرت الشركة عناوين الصحف هذا الأسبوع بعد هبوط أسهمها بنحو 22 في المئة منذ صدور نتائجها للربع الثاني، والتي خيبت الآمال وسط ارتفاع ضخم بالتكاليف.

أخيراً تأتي «دومينيون إنرجي» وقيمتها 39.5 مليار دولار، وهي التي شهدت أكبر خسارة في سعر أسهمها بتراجع تجاوز 22 في المئة.

تتصدر الولايات المتحدة إذاً قائمة شركات الطاقة النووية، فيما تجدر الإشارة إلى أنها تحتل المرتبة الأولى من حيث عدد المفاعلات النووية النشطة عالمياً، حيث يوجد حالياً 92 مفاعلاً تجارياً يساعد في تزويد المنازل والشركات بالطاقة في 28 ولاية أميركية.

وتمتلك ولاية إلينوي وحدها 11 مفاعلاً، وهو عدد أكبر من أي ولاية أخرى، وتنضم إلى كارولينا الجنوبية ونيوهامبشير في الحصول على أكثر من 50 في المئة من طاقتها من الطاقة النووية.

إنتاج الكهرباء في الولايات المتحدة

أنتجت محطات الطاقة النووية في الولايات المتحدة 772 مليار كيلوواط ساعة من الكهرباء في عام 2022، ما يكفي لتزويد أكثر من 72 مليون منزل بالطاقة، حسبما تشير بيانات وزارة الطاقة الأميركية.

إضافة إلى ذلك، زودت المفاعلات الأميركية البلاد بنحو 20 في المئة من الطاقة الكهربائية منذ التسعينيات، كما أنها أكبر منتج للطاقة النووية في العالم.

وفيما يخص الاستدامة، وفرت الطاقة النووية 47 في المئة من الكهرباء الخالية من الكربون في أميركا عام 2022، ما يجعلها أكبر مصدر محلي للطاقة النظيفة، إذ إن محطات الطاقة النووية لا تنبعث منها الغازات الدفيئة أثناء توليد الكهرباء، بل تُنتج الطاقة عن طريق غليان الماء لتوليد البخار الذي يحرك التوربينات، ويتم تسخين الماء من خلال عملية تسمى الانشطار، والتي تُنتج الحرارة عن طريق تفكيك ذرات اليورانيوم داخل قلب المفاعل النووي.

ومحطات الطاقة النووية مصممة للعمل على مدار الساعة، حيث تتطلب صيانة أقل ويمكن أن تعمل لفترات أطول قبل إعادة التزود بالوقود.