وراء الكرة المستديرة البرتقالية ملايين، بل مليارات، يتم إنفاقها سنوياً على اللاعبين، كي يستمتع المشاهدون بدوري كرة السلة للمحترفين، أو ما يعرف باختصار باسم «دوري إن بي إيه».

أكبر 5 أندية في دوري كرة السلة الأميركي

تبلغ القيمة السوقية لمجمل 30 نادياً لكرة السلة الأميركية للمحترفين أكثر من 84 مليار دولار، ويتصدر فريق «غولدن ستايت ووريورز» القائمة بكونه الأكبر على الإطلاق بقيمة تتجاوز سبعة مليارات دولار، الذي يضم بين صفوفه ستيفن كاري، صاحب الرميات الثلاثية القياسية.

ثاني أكبر الأندية «نيويورك نيكس» بقيمة تناهز 6.1 مليار دولار، الذي كان يضم بين صفوفه «كارميلو أنتوني» اللاعب المصنف ضمن أهم 75 لاعباً مروا على تاريخ الدوري.

ويأتي في المركز الثالث من حيث القيمة السوقية، والأشهر ربما عربياً، «لوس أنجلوس ليكرز»، بقيمة قدرها 5.9 مليار دولار، والمعروف بلاعبيه العالميين، شاكيل أونيل، وكوبي براينت الذي توفي في يناير 2020، إثر حادث مأساوي، بالإضافة إلى ليبرون جيمس.

رابع الأندية «شيكاغو بولز»، قيمته تناهز 4.1 مليار دولار، وقد لعب لصالحه لأكثر من 12 موسماً، أحد أشهر لاعبي القرن، مايكل جوردان.

ثم يأتي خامساً «بوسطن سيلتيكس» بقيمة تلامس أربعة مليارات دولار، المشهور لكونه تشكّل من قِبل المهاجرين الأيرلنديين، أما أحد أبرز لاعبيه تاريخياً، فهو «بيل راسل» الذي ساعد النادي على حصد 11 لقباً خلال مسيرته المهنية معه.

وتجدر الإشارة إلى أن «غولدن ستايت ووريورز» و «لوس أنجلوس ليكرز»، يتربعان على عرش الأندية الأكثر تسجيلاً للإيرادات سنوياً، بنحو 765 مليون دولار، و465 مليون دولار على التوالي.

اللاعبون الأعلى أجراً في دوري «إن بي إيه»

كالعادة في كل موسم، يتم تحديد حد أقصى للرواتب التي يتقاضاها لاعبو الدوري، وقد تم تحديد مبلغ 136.02 مليون دولار لموسم 2023-2024، إذ يخضع أي نادٍ يتخطاه لضرائب إضافية.

وإليكم اللاعبين الأعلى أجراً في الدوري لهذا الموسم، حسبما تشير بيانات « إي إس بي إن»، فيما يُذكر أن أعلاهم أجراً، أي ستيفن كاري، يتقاضى نحو 5140 دولاراً في الساعة، أي نحو 817 ضعف ما يتقاضاه أي مواطن أميركي آخر:

  • ستيفن كاري: 51.9 مليون دولار
  • كيفن ديورانت: 47.64 مليون دولار
  • ليبرون جيمس: 47.60 مليون دولار
  • نيكولا يوكيتش: 47.60 مليون دولار
  • جويل إمبييد: 46.9 مليون دولار