ما هو مؤشر الخوف والجشع في سوق العملات المشفرة؟ وهل يمكنكم الاستعانة به مقياساً للدلالة على فرص الاستثمار؟

ببساطة، يوفّر مؤشر الخوف والجشع للعملات المشفرة صورة عامة عن السوق، ويوضح بالأرقام مشاعر المتداولين الذين يعتبرونه أساسياً لمساعدتهم في التعرّف على الوقت المناسب للدخول إلى السوق أو الخروج منها.

مؤشر الخوف والجشع للعملات المشفرة

يتراوح المؤشر الذي يتعقبه موقع كوين ماركت كاب، بين صفر و100؛ فمن صفر إلى 25 يسود الخوف الشديد، أي أن غالبية المتداولين يتخارجون من السوق، ولا يرون فيها فرصة للاستثمار.

أما من 25 إلى 50، فيبقى ضمن مشاعر الخوف، لكن بحدة أقل، وهنا يدخل المضاربون الذين ينتهزون فرص الأسعار المتدنية للشراء ويقابلهم عدد كبير من البائعين.

وحين يكون بين 50 و75، فهذا يعني أن التداول دخل منطقة الجشع، والشراء قوي جداً، وهو ما يحدث اليوم تحديداً، لكن الذروة تحدث حين يتعدى المؤشر رقم 75 متجهاً نحو الـ100.

استقالة تشانبينغ تشاو

أُعدت هذه الحلقة قبل ساعات من أكبر حدث في تاريخ العملات المشفرة في 2023، وهو استقالة الرئيس التنفيذي لمنصة باينانس تشانغبينغ تشاو، الوجه المعروف جداً في عالم الكريبتو، وذلك على خلفية اتهامات عديدة بحقه ستجبر باينانس على دفع ما يفوق أربعة مليارات دولار في الولايات المتحدة.

ففي نهار الثلاثاء، وقبل ساعات من إعلان الخبر، كانت السوق على بُعد نقطة واحدة فقط لدخول الجشع الشديد مشيرةً إلى رقم 74، لكن بعد خبر استقالة تشاو وإقراره بالأخطاء التي ارتكبها تراجع المؤشر إلى نحو 67 وخسرت السوق أكثر من 20 مليار دولار في أقل من 24 ساعة.

تاريخياً، وصل المؤشر إلى أدنى مستوى له في مارس آذار 2020، مع انتشار الذعر بسبب جائحة كورونا، ثم بلغ أعلى نقطة له في فبراير شباط 2021 وسط فرص الربح الهائلة التي دفعت البيتكوين إلى فوق 64 ألف دولار.

ثم جاء خريف السوق مع ظهور أخبار حظر التعدين في الصين وبعده التشريعات الحكومية التي حظرت العملات المشفرة والحرب مع البنوك المركزية.

ومؤخراً، وتحديداً في أكتوبر تشرين الأول الماضي، هبط المؤشر إلى نحو 34 في المئة، ليعود ويقفز إلى 74 في أقل من أسبوع، وسط التفاؤل حيال إطلاق صناديق بيتكوين للتداول في الولايات المتحدة.

مؤشر مهم جداً أيضاً هو طغيان بيتكوين على السوق، التي عادت لتسجل أعلى مستوياتها منذ مايو أيار الماضي بحصة تزيد على 52 في المئة من إجمالي السوق.

في نهاية الأمر، التوقعات بشأن العملات المشفرة متفائلة حسبما أشار الخبراء لـ«CNN الاقتصادية»، لكن لا بُدّ من الإشارة في الوقت نفسه إلى أنها إحدى أكثر الأصول تقلباً في العالم، وتنويع الأصول في محافظكم، وحده الضمانة لتفادي الخسائر الضخمة.