للمرة الأولى على الإطلاق، عقدت دار سوذبيز مزادات شملت ثلاث قطع من الرموز غير القابلة للاستبدال للفنان الرقمي شروم توشي، لينتهي المزاد بمبلغ مفاجئ تجاوز التوقعات وقدره 450 ألف دولار، في حين لم يكن من المرجح أن تتجاوز القطع الثلاث مبلغ 90 ألف دولار.

الرموز غير القابلة للاستبدال

ومن بين هذه الأصول الفنية، تم بيع صورة لثمرة الأفوكادو مقابل 101600 دولار، لكن الرقم الأكبر حصدته قطعة أخرى تذكرنا بشخصية الفطر من سلسلة سوبر ماريو، حصلت على 240 ألف دولار، فيما بيعت صورة ثالثة بنحو 108400 دولار.

ولطالما كانت عملة الإيثريوم الأكثر ارتباطاً بالأصول غير القابلة للاستبدال، لكن سلسلة الكتل أو بلوكتشين بتكوين هي التي تفردت في هذا المزاد.

وفي نظرة على سوق الرموز غير القابلة للاستبدال، كانت لحظة تاريخية في عالم الفن الافتراضي والعملات المشفرة هذه المرة، خصوصاً أن هذه الأصول شهدت انتكاسة خلال العام الماضي، ما دفعها لخسارة 97 في المئة من قيمتها، بعد إنفاق نحو 40 مليار دولار عام 2021، الذي شهد بيع أغلى رمز بمبلغ 91.8 مليون دولار خلال شهر ديسمبر كانون الأول 2021.

إلى أين تتجه السوق اليوم؟

في مقابلة مع «CNN الاقتصادية»، توقع تشارلز هوسكينسون مؤسس كاردانو، أن تعود الرموز غير القابلة للاستبدال إلى النمو مجدداً، مشيراً إلى أنها مثلها مثل أي أصل آخر، مرت بحالة من التراجع، لكن الأساس يبقى بارتباطها بالعملات المشفرة، التي كان عام 2021 شاهداً أساسياً على قيمتها ومستقبلها كذلك، بعد أن كسبت السوق أكثر من مثلي قيمتها منذ يناير الماضي وحتى اليوم.

وقد صدر في تقرير مؤخراً عن «داب غامبل» أن أكثر من 95 في المئة من مستثمري (إن إف تي) يحتفظون الآن باستثمارات لا قيمة لها، أو ما مجموعه 23 مليون شخص.

وأضاف التقرير أنه وسط العرض الفائض لهذه الأصول، التي شهدت طفرة كبيرة عام 2021، حتى مع تصفية الأصول ذات القيمة الأقل، فإن من بين أفضل 8850 مجموعة من حيث القيمة السوقية، 18 في المئة منها لا قيمة لها، و41 في المئة منها تتراوح أسعارها بين 5 و100 دولار، فيما تتجاوز قيمة أقل من 1 في المئة منها 6000 دولار، وهو رقم بعيد كل البعد عن الصفقات العادية التي كانت تبلغ قيمتها مليون دولار قبل عامين.

كما لفت التقرير إلى أنه منذ يناير كانون الثاني 2021، وصلت المعاملات العالمية إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق في سوق الرموز غير القابلة للاستبدال مع أكثر من 11 مليون معاملة إجمالية، لكن المبيعات انخفضت لتبلغ 395 مليون دولار في أغسطس آب 2023، وهو أدنى مستوى خلال 30 شهراً وثاني أدنى مستوى منذ يناير كانون الثاني 2021.