حقق مركز دبي للسلع المتعددة (DMCC) رقماً قياسياً في الربع الأول من العام بجذب 708 شركات جديدة إلى دبي.

وفي مقابلة خاصة مع «CNN الاقتصادية»، اعتبر الرئيس التنفيذي للمركز، أحمد بن سليم، أن عدد الشركات فاق التوقعات وما يزال، حيث يستقطب المركز نحو 200 شركة كل شهر ويتوقّع أن يصل عدد الشركات المسجّلة في السنوات القادمة إلى نحو 30 ألف شركة.

ومن أجل استيعاب هذا العدد المتزايد، أعلن المركز عن انتقال مقره إلى برج من 81 طابقاً.

أما عن افتتاح مكتب في مومباي، فأشار بن سليم إلى أنه من المهم جداً مدّ الجسور مع الهند وترسيخ العلاقات التجارية مع المراكز المختصة فيها، حيث تعد الهند من أهم الدول بالنسبة لمركز دبي للسلع المتعددة من ناحية الأغذية وتجارة الأحجار الكريمة والألماس، كما أن معظم التجار الموجودين في بورصة الألماس اليوم هم من منطقة سورات الهندية.

وأضاف أنه يحاول تعزيز التوسع مع الصين، حيث لم يستغل بعد مركز دبي للسلع المتعددة كل الفرص هناك، وذلك عبر استهداف الجيل الجديد والتركيز على سوق الكريبتو والبلوكتشين والذكاء الاصطناعي والألعاب الإلكترونية.

وليست الصين الدولة الوحيدة التي يسعى مركز دبي للسلع المتعددة إلى اجتذابها، بل يبذل الجهد أيضاً لتوسيع نشاطاته مع جنوب إفريقيا، الأمر الذي تدعمه علاقة الإمارات مع ذلك البلد والتسهيلات المتوفرة.

ويعمل مركز دبي للسلع المتعددة على التركيز على الألماس الصناعي، حيث بلغ حجم تجارته 1.5 مليار دولار هذا العام، ما يشكل ارتفاعاً نسبته 126 في المئة مقارنة بالعام السابق.

من ناحية أخرى أشار بن سليم إلى وصول شركات الطاقة المسجلة في مركز دبي للسلع المتعددة إلى أكثر من 3026 شركة، ما يضعها في المركز الأول بين القطاعات في (DMCC).

واختتم بقوله إن مؤتمر الأطراف للمناخ «كوب 28» المقرر انعقاده في الإمارات هذا العام يمثل فرصة لمركز دبي للسلع المتعددة والأعضاء لاستقطاب المزيد من الشركات عن طريق الاستفادة من الحضور العالمي الكثيف على غرار الفرصة التي أتاحها معرض إكسبو 2020 للمركز من خلال جذب عدد كبير من الشركات العالمية.