تزامناً مع إبرام اتفاقية شراكة مع صندوق نيوم للاستثمار، والتي تندرج ضمن رؤية 2030، صرح يات سيو، شريك مؤسس في أنيموكا براندز (Animoca Brands) لـ«CNN الاقتصادية» بأن ويب 3 والميتافيرس هما المستقبل وبإجماع عالمي.

وسيستثمر الصندوق نحو 50 مليون دولار موزعة بالتساوي بين إصدارين أولي وثانوي للحصول على حصة في الشركة بقيمة سوقية أولية قُدّرت بنحو 4.5 دولار للسهم الواحد، وذلك مقابل الاستفادة من خبرات أنيموكا براندز في مجال تطوير حقوق الملكية الرقمية على الميتافيرس ودفع مبادرات ويب 3 الإقليمية بما يتماشى مع خطة الرؤية السعودية 2030.

نيوم مدينة المستقبل

قال سيو إن نيوم تبني المستقبل، مشيراً إلى أن هذه الشراكة تُعد أكثر المشاريع طموحاً في العالم، معللاً ذلك بكونها قائمة على استخدام الابتكار والتكنولوجيا لإعادة تعريف الطريقة التي «نعيش بها ونعمل ونلعب»، على حد قوله، «لقد أشرنا دائماً إلى نمو نظام ويب 3 البيئي باعتباره ظهور أمة وصفية جديدة، والآن يمكن أن تصبح نيوم أول منطقة تستغل قوة البلوك تشين بشكل كامل».

وقال ماجد مفتي، الرئيس التنفيذي لصندوق نيوم للاستثمار «نحن متحمسون للشراكة مع أنيموكا براندز لدعم تطوير البنية التحتية الرقمية لنيوم.. لن تكون تكنولوجيا ويب 3 وتطوير البنية التحتية أساساً مهماً لبنية نيوم التقنية فحسب، بل لديها أيضاً القدرة على إحداث ثورة في الصناعات العالمية».

ولفت إلى أن هذه الشراكة من شأنها «تسريع تطوير تقنية ويب 3 واعتمادها».

تحديات انتشار البلوك تشين

قال سيو إن هناك تحديين رئيسيين يواجهان انتشار تقنيات البلوك تشين، يتمثّل الأول في تجربة العملاء والمستخدمين المعتادين سابقاً على الولوج للعالم الرقمي بطريقة سهلة وسريعة دون الحاجة إلى التدخل والتحكم الذاتي بمحافظ الأموال أو الأصول الرقمية، أما التحدي الثاني فهو قلة إدراك المستخدمين للقيمة الحقيقية لأصولهم في عالم الإنترنت.

وقال سيو إن المستخدم يتوقع أن يكون كل شيء على الإنترنت مجانياً، لكننا في كل مرة نستخدم فيها الإنترنت فإننا ندفع ثمناً مقابل ذلك، لكننا لا ندفعه نقداً، على حد قوله، «نحن ندفع من وقتنا، وندفع ثمن تلك البيانات والوقت والإبداع».

وبالتالي فإن مشاركة صورة على فيسبوك أو إنستغرام ليست مجانية، مشيراً إلى القيمة المالية لتلك البيانات وأن ويب 3 والميتافيرس المفتوح سيتيحان إمكانية امتلاك هذه البيانات.

وقال «لكن المشكلة هي أن الناس لا يدركون أن البيانات لها قيمة، وأن البيانات ربما تكون واحدة من أكثر الموارد قيمة على وجه الأرض، لأنهم لا يستطيعون الشعور بها أو رؤيتها».

فرص واعدة

وإزاء تردد أميركا في التقدم في مسيرة ويب 3 والميتافيرس بسبب عمليات الاحتيال المتعاقبة في أسواقها، يرى سيو فرصاً كبيرة للدول الآسيوية والشرق أوسطية للعب دور قيادي في هذا المجال.

وأشار سيو إلى تطور البيئة القانونية والتنظيمية في بعض الدول مثل هونغ كونغ والصين والإمارات والسعودية.

ويقدّر سيو القيمة السوقية للبلوك تشين بنحو 1.6 تريليون دولار، مشيراً إلى أنها تتمتع بقيمة اقتصادية تفوق قيمتها السوقية بستة أضعاف على الرغم من أنها لا تزال سوقاً وليدة.