يشهد الاستثمار الملائكي في المملكة العربية السعودية نمواً متسارعاً، مع تزايد عدد الشركات العاملة في القطاع.

ويقول محمد الماجد، الرئيس التنفيذي لشركة «الكاف العربية» للتسويق بين الشركات، إن الاستثمار الملائكي في المملكة ينمو بوتيرة متسارعة، فقد أصبح هناك على الساحة الآن عدة شركات للاستثمار الملائكي، منها مجموعة عقال ومجموعة الرياض للاستثمار الملائكي ومجموعة السعودية للاستثمار الملائكي.

ما هو الاستثمار الملائكي؟

هو استثمار أصحاب الدخل العالي لأموالهم الخاصة في الشركات الصغيرة ومتناهية الصغر.

ويشير الماجد إلى أن قيمة هذه الاستثمارات تتراوح من 10 آلاف دولار وتصل حتى 500 ألف دولار للمستثمر الواحد.

وأوضح أن شركة السعودية للاستثمار الجريء تدعم المستثمرين الملائكيين بالاستثمار معهم بقيمة مشاركتهم نفسها في الاستثمار الراغبين فيه.

والشركة السعودية للاستثمار الجريء هي شركة حكومية تأسست عام 2018م من قبل منشآت ضمن برنامج تطوير القطاع المالي، وتهدف الشركة إلى تطوير منظومة الاستثمار الجريء من خلال تحفيز الاستثمار في الصناديق الاستثمارية والاستثمار بالمشاركة مع مجموعات المستثمرين الملائكيين، وذلك لسد الفجوات التمويلية وتحفيز الاستثمار في الشركات الناشئة والمنشآت الصغيرة والمتوسطة بمراحل نموها الأولية والمبكرة والمتقدمة عن طريق استثمار 2.8 مليار ريال سعودي (750 مليون دولار أميركي).

«باي موب» للمدفوعات الإلكترونية تكشف لـ«CNN الاقتصادية» عن توسعها بالسعودية

نوعية المستثمرين

في حال الرغبة في استقطاب المستثمرين الملائكيين يجب الأخذ بعين الاعتبار أن اهتمامات تلك النوعية من المستثمرين متنوعة.

فهناك من يهتم بالتقنية بشكل عام، وهناك من يبدي اهتماماً أكبر بالتقنية المالية أو الصحية.

وأفاد بأن بعض المستثمرين في هذا المجال يتعاملون معها كمهنة وبالتالي يستثمر البعض في نحو 25 شركة، مشيراً إلى أن تنويع عدد الشركات المستثمر فيها يأتي بهدف تقليل المخاطر المرتبطة بالتعثر في حال تعرض بعضها لمشاكل مالية.