شهدت أسواق المال في الولايات المتحدة الأميركية تقلبات منذ بداية عام 2024، لكن المستثمرين لا يشكون، ذلك لأن الأسواق ارتفعت إلى مستويات قياسية جديدة، وقد تجاوزت بالفعل تقديرات المحللين لكامل العام، وقدم بنك غولدمان ساكس ثلاثة سيناريوهات يتوقع أن تشهد الأسواق أحدها في الفترة المقبلة.

فقد ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بأكثر من 10 في المئة منذ يناير كانون الثاني 2024، وفي الأسبوع الماضي تجاوز توقع غولدمان ساكس السابق بوصوله إلى 5200 نقطة بحلول نهاية العام.

ماذا تنتظر سوق المال؟

السؤال يلقي بثقله على أذهان المستثمرين، حسبما كتب الاستراتيجيون في بنك غولدمان ساكس في مذكرة.

قدَّم المحللون بقيادة كبير استراتيجيي الأسهم الأميركية بالبنك ديفيد كوستين سيناريو يمكن أن تستمر فيه أسهم التكنولوجيا الضخمة في النمو وتدفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 للارتفاع بنسبة 15 في المئة إضافية إلى مستوى 6000 نقطة بحلول نهاية العام.

المحللون قالوا إن الارتفاع الحالي في أسهم النمو يختلف عمَّا حدث عندما انهارت الأسواق في عام 2021 أو خلال فقاعة التكنولوجيا، وأضافوا «هذه المرة يُولي المستثمرون مقدار الأرباح التي تحققها الشركات فعلياً اهتماماً أكبر».

وبينما يبلغ الحماس تجاه الذكاء الاصطناعي ذروته، يرى محللو غولدمان أن توقعات النمو والتقييمات لأكبر أسهم التكنولوجيا ووسائل الإعلام والاتصالات «لا تزال بعيدة عن منطقة الفقاعة».

توقعات أخرى لغولدمان ساكس

على الرغم من تفاؤل غولدمان ساكس، فإنه قدَّم أيضاً سيناريو أكثر اعتدالاً يشهد خلاله مؤشر ستاندرد آند بورز 500 ارتفاعاً بنحو 11 في المئة، ليصل إلى 5800 بحلول نهاية العام، في هذه الحالة سيتعيّن على الأسواق فقط اللحاق بمستويات تقييم ما قبل الوباء.

وأوضح المحللون أن أياً من هذه التحولات إلى الأعلى تعتمد على الخطوة التالية في سياسة الاحتياطي الفيدرالي، ويشعر المستثمرون بالقلق من أن البنك المركزي سيُبقي أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول مما كان متوقعاً في السابق.

وقال المحللون «إن التحول في توقعات أسعار الفائدة دون تدهور في الاقتصاد أمر ضروري لتوسيع نطاق صعود السوق»، معقبين «اليوم لا تزال شريحة كبيرة من السوق مثقلة بالمخاوف بشأن الفائدة المرتفعة على المدى الطويل».

غولدمان ساكس وسيناريو تراجع السوق

كما قدَّم السيناريو الأسوأ الذي قد تفشل فيه أسهم التكنولوجيا العملاقة في تلبية التوقعات؛ ما يتسبب في انخفاض الأسواق بنسبة 14 في المئة هذا العام.

لكن في الوقت الحالي يحتفظ محللو بنك غولدمان ساكس بتوقعاتهم الأساسية البالغة 5200 نقطة لمؤشر ستاندرد آند بورز 500 دون تغيير، وهذا يعني أن الأسواق ستنخفض بنحو 1 في المئة قبل نهاية العام.

وقالوا «يبدو أن المسار المتوقع لسعر الفائدة على الأموال الفيدرالية وتوقعاتنا للنمو الاقتصادي التي تفوق الإجماع قد أثرت بالفعل على الأسواق».

أمّا في أوروبا، فقد رفع بنك غولدمان ساكس يوم الاثنين توقعاته لنهاية عام 2024 لمؤشر ستوكس 600 الأوروبي إلى 540 من 510، مشيراً إلى التحسن المحتمل في النمو الاقتصادي وتيسير السياسة النقدية عبر البنوك المركزية.

يشير التوقع الجديد للمؤشر الأوروبي إلى ارتفاع بنسبة 6 في المئة تقريباً عن إغلاق يوم الجمعة عند 509.64.

وقالت ليليا بيتافين، محللة استراتيجيات المحافظ لدى غولدمان ساكس، في مذكرة: «إذا تسارع النمو الاقتصادي بشكل متواضع وشرعت البنوك المركزية في دورة خفض أسعار الفائدة في يونيو، كما يتوقع اقتصاديونا، فإن التقييمات سترتفع أكثر».