تتصدر الإمارات والسعودية ومصر مشاريع بناء الفنادق في السنتين المقبلتين، وفق إحصاءات موقع « لودجنغ إيكونومتركس» المتخصص، والذي ذكر أن هناك 243 مشروعاً مخططاً له في السعودية و104 مشاريع في الإمارات و87 في مصر.

وأشار الموقع إلى تسابق العديد من العلامات التجارية بقطاع الفندقة لتوسيع أعمالها في العالم العربي، خاصة في منطقة الخليج التي تُعد «الموقع الأبرز للسياحة العالمية».

وتتطلع سلسلة فنادق «روتانا» إلى زيادة عدد فنادقها من 73 إلى 120 بحلول عام 2030 في الإمارات والسعودية ومصر والجزائر والمغرب.

ورداً على سؤال لـ«CNN الاقتصادية» عن توسع الشركة في المنطقة، قال المدير التنفيذي للمجموعة، غاي هاتشينسون، «منطقة الشرق الأوسط ظهرت خلال عامي 2021 و2022 كمنطقة رائدة في قطاع الضيافة نظراً لسرعة تأقلمها بعد كوفيد-19».

وتابع «من بين أفضل عشر مدن في الأداء الفندقي في العالم، يقع أربع أو خمس منها في الشرق الأوسط».

من جهة أخرى تعمل «دويتشه» للضيافة على زيادة عدد فنادقها من تسعة إلى 20 في الشرق الأوسط قبل 2024 لتصل إلى أكثر من 50 فندقاً عام 2028.

وقال سيغفريد نيرهاوس، نائب رئيس «دويتشه هوسبيتاليتي» في الشرق الأوسط، «شهدنا في دول عديدة في مقدمتها السعودية والإمارات وقطر أرقام نمو مذهلة».

وتوقع استمرار هذا الاتجاه والمزيد من التطور في سوق الفنادق في السعودية مع فتح الحدود والانفتاح على السوق الآسيوية.

من جهتها، أطلقت مجموعة فنادق «راديسون» 15 مشروعاً في السعودية وتتوقع أن يصل عدد فنادقها ومنتجعاتها في الشرق الأوسط إلى 150 بحلول عام 2030.

ولفت باسل طلال، المدير الإقليمي لمجموعة فنادق «راديسون» في السعودية والكويت والمشرق العربي، إلى أن اتجاه المسافرين إلى المنطقة أصبح يميل للاستجمام أكثر من العمل، على العكس من الوضع في السنوات السابقة، مضيفاً أن المسافرين حول العالم قلصوا من أنشطتهم السياحية في أوروبا لصالح منطقة الشرق الأوسط.