قال محمد عامر، الرئيس التنفيذي لمدينة الجونة المصرية، إحدى مدن شركة أوراسكوم للتنمية بالبحر الأحمر، إن المبيعات العقارية للمدينة ارتفعت بالنصف الأول من 2023 بنسبة 46 في المئة، مقارنة بالفترة نفسها من 2022، لتصل إلى 2.9 مليار جنيه (93.9 مليون دولار)، وهو ما يمثل نحو 40 في المئة من المبيعات العقارية لشركة أوراسكوم للتنمية، «على الرغم من التقلبات الاقتصادية الأخيرة».

ارتفعت المبيعات العقارية لشركة أوراسكوم للتنمية مصر ككل، في النصف الأول من العام الجاري، بنسبة 59.9 في المئة، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، لتحقق 7.5 مليار جنيه.

وارتفع صافي ربح أوراسكوم للتنمية 17.2 في المئة إلى 1.006 مليار جنيه في النصف الأول من العام، مقابل 858.3 مليون جنيه بالفترة المماثلة من العام الماضي.

الجونة منتجع سياحي يقع بالقرب من مدينة الغردقة على ساحل البحر الأحمر، وقد أنشئت عام 1989، حين طورتها شركة أوراسكوم للتنمية على مجموعة من الجزر كأحد مشروعاتها السياحية.

وقال عامر في مقابلة مع «CNN الاقتصادية» إن ارتفاع تكلفة البناء وانخفاض سعر الصرف خلال الفترة الماضية أثرا على الاقتصادين المصري والعالمي، «لكن التأثير على تكلفة البناء في الجونة كان أقل، حيث إننا نقوم بتسليم الوحدات خلال عامين فقط، ما يمكن من التعاقد على مواد البناء بشكل أسرع وخفض المخاطرة من التقلبات في الأسعار، بالإضافة إلى قيام الجونة بتسعير وحداتها بالدولار، وهو ما يساعد في تصدير العقار حيث يرى المستثمر أن استثماراته في أمان من تقلبات سعر الصرف».

وأضاف الرئيس التنفيذي لمدينة الجونة، أن لدى المدينة خطة تسويقية شاملة تتضمن الترويج لـ«تصدير» العقارات في المدينة خاصة في دول الخليج وأوروبا.

وتابع «نركز على المصريين المقيمين في الخارج، بالإضافة إلى الأجانب».

سياحة اليخوت

تتضمن الخطة التسويقية للجونة، وفقاً لعامر، الترويج لسياحة اليخوت التي تتواكب مع خطة الدولة المصرية لتنشيط هذا النوع من السياحة.

وقال «سياحة اليخوت تسهم بنحو 20 في المئة من إجمالي دخل مدينة الجونة».

لمدينة الجونة ثلاثة مراسٍ لليخوت (مارينا)، بطاقة استيعابية تصل إلى 670 يختاً، بالإضافة إلى المارينا الجافة التي تقدر سعتها الاستيعابية بنحو 120 يختاً، وقال عامر «قبل نهاية العام الحالي سيتم افتتاح المارينا الرابعة، بالإضافة إلى مضاعفة الطاقة الاستيعابية للمارينا الجافة إلى 240 يختاً».

وأطلقت وزارة النقل المصرية حملة ترويجية لجذب وتطوير سياحة اليخوت، عن طريق تبسيط وتسريع الإجراءات الخاصة بها عند وصول ومغادرة اليخت الأجنبي للمواني السياحية.

وتضمنت الإجراءات إنشاء نافذة رقمية لليخوت الأجنبية من أجل تبسيط تلك الإجراءات، وتعمل النافذة بعملة واحدة لتلافي مشكلة تضارب الرسوم الخاصة باليخوت الأجنبية بالمواني المصرية.

نمو قطاع الفنادق

وقال الرئيس التنفيذي لمدينة الجونة، إن إيرادات قطاع الفنادق بالمدينة ارتفعت في النصف الأول من العام الحالي أكثر من 100 في المئة، وذلك نتيجة الرواج في السوق العالمية، بالإضافة إلى التأثير الإيجابي لانخفاض أسعار الصرف خلال تلك الفترة، حيث زادت نسبة الإشغالات في الفنادق بالنصف الأول من العام لتبلغ 71 في المئة، مقابل 66 في المئة للفترة نفسها من العام الماضي، موضحاً أن «85 في المئة من إشغالات الفنادق في الجونة خلال النصف الأول كانت لأجانب».

وأضاف عامر «خلال الفترة الماضية لاحظنا زيادة السياحة الخليجية نتيجة وجود خطوط طيران مباشر من السعودية إلى مدينة الغردقة، وهو ما دفعنا إلى تنمية تلك السياحة من خلال الخطة الترويجية للجونة، وذلك من خلال الاتفاق مع شركات الطيران لتدشين خطوط مباشرة من الدول الخليجية والغردقة».

كان وزير السياحة المصري أحمد عيسى قال في يوليو تموز إن مصر استقبلت في النصف الأول من العام الجاري 2023، قرابة سبعة ملايين سائح، وهو ما يُعد الأعلى في تاريخ البلاد لهذه الفترة.

وتوقع وزير السياحة أن يكون عدد الزوار في النصف الثاني من العام أكبر من النصف المنتهي في يونيو حزيران، وتوقع نمو عدد السياح القادمين إلى مصر في العام المقبل إلى 18 مليون سائح.