في ختام قمة مستقبل الضيافة التي استضافتها أبوظبي هذا الشهر، أكد عبدالله بن طوق وزير الاقتصاد الإماراتي، أن 70 في المئة من السياحة القادمة إلى دولة الإمارات تأتي من أسواق كبرى.

كما أوضح أن لدى الدولة جميع المقومات اللازمة لدعم القطاع السياحي، مضيفاً أننا على موعد قريب مع إتاحة التأشيرة السياحية الخليجية التي تُتيح للسائح زيارة عدة دول في وقتٍ واحد وبتأشيرة واحدة.

وكشفت مجموعة فنادق راديسون عن هدفها للوصول إلى مئة فندق في الشرق الأوسط بحلول عام 2026، وسينصب تركيز راديسون على تطوير المشاريع في السعودية ودبي وأبوظبي وقطر والبحرين وعمان، بحسب ما قاله إيلي ملكي نائب رئيس التطوير لمجموعة راديسون لـ«CNN الاقتصادية».

كما أعلنت مجموعة فنادق هيلتون عن خططها للتوسع في الشرق الأوسط بنسبة تزيد على 125 في المئة بالأعوام المقبلة، وأبرز المناطق التي تخطط هيلتون للتوسع فيها هي قطر والبحرين والسعودية ومصر والكويت.

احتفلت هيلتون بانطلاق علامة والدورف أستوريا للفنادق والمنتجعات في القارة الإفريقية، بافتتاح فندق والدورف أستوريا القاهرة في مصر الجديدة خلال الشهر الحالي، وستشهد الأشهر المقبلة افتتاح عدد من الفنادق والمنتجعات ضمن مختلف العلامات التجارية بالشركة، ومنها: والدورف أستوريا الدوحة وست باي، وكونراد مرفأ البحرين المالي، وهيلتون الرياض العليا، وهيلتون النيل المعادي بالقاهرة، وهامبتون من هيلتون السالمية بالكويت.

أمّا في السعودية، التي تعد إحدى أهم أسواق النمو للمجموعة، فقد جرى في أغسطس توقيع اتفاقيات لإقامة عدد من الفنادق الجديدة ومنها فندق تحت مظلة علامة كونراد للفنادق والمنتجعات في منطقة وادي الليسن بالرياض، وفندقان في أبها، وأحد فنادق كانوبي من هيلتون في مشروع بورتا جدة، وبهذا أصبحت السعودية أكبر سوق لمشاريع هيلتون قيد التنفيذ في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، والرابعة على المستوى العالمي.

كما كشفت مجموعة روتانا عن عزمها توسيع محفظة مشروعاتها ونطاق عملياتها عبر 30 فندقاً جديداً في غضون السنوات الثلاث المقبلة، فوفقاً لإدي طنوس الرئيس التنفيذي للعمليات في روتانا، تجاوز معدل الإشغال في فنادق روتانا بالشرق 80 في المئة هذا العام.

وجرى الإعلان عن إطلاق شركة بهيج التطويرية من قِبل شركة أسفار، وهي شركة استثمار سياحية مقرها السعودية، بالشراكة مع مشروعات «إيه.دبليو. إن» ومجموعة التميمي، وستدرس «بهيج» كل مدينة في المملكة لتحديد الثغرات الموجودة في مسار رحلة السائح والعمل على سدها.

واستضافت أبوظبي للمرة الأولى قمة مستقبل الضيافة في الفترة من 25 إلى 27 سبتمبر أيلول في جزيرة ياس، وتضمن الملتقى عدة فعاليات من المؤتمر العربي للاستثمار في الضيافة (AHIC) الذي يركّز على فرص الاستثمار الدولية الجديدة والمثيرة في مجال الضيافة إلى المنتدى العالمي للاستثمار في المطاعم (GRIF) وركّز على الاستثمار والاستدامة في قطاع الضيافة.