أعلنت شركة ذاخر للتطوير، وهي شركة استثمار وتطوير عقاري تركز على القطاع السكني والتجاري وقطاع الضيافة في مدينة مكة المكرمة، عن عدة مشاريع أبرزها مشروع ذاخر مكة لاستيعاب الوافدين لأداء فريضة الحج ومن يأتون للمملكة على مدار العام بغرض العمرة.

وفي مقابلة مع «CNN الاقتصادية» على هامش معرض سيتي سكيب العالمي الذي استضافته الرياض الشهر الماضي، تحدّث الرئيس التنفيذي لشركة ذاخر للتطوير عبدالعزيز بن صالح العبودي أيضاً عن المشاريع الأخرى التي تعمل عليها الشركة مثل مشروع «راديسون ريذزنس وبارك إن» بقيمة تتجاوز 200 مليون ريال أي أكثر من 53 مليون دولار.

وأضاف أن الشركة حصلت على رخصة لتسويق البيع على الخارطة من خلال لجنة البيع والتأجير على الخارطة «وافي». وسيتم إطلاق وحدات سكنية فندقية تتولى راديسون تشغيلها بالإضافة إلى مجموعة مشاريع بحجم استثمار كامل يصل إلى مليار ونصف المليار ريال سعودي.

أما عن مشروع ذاخر الحالي، الذي يتم تطويره في مكة المكرمة، وهو أول مشروع من مشاريع ذاخر، فقد يصل حجم استثماره إلى 26 مليون ريال سعودي وقد لقّبه العبودي بذاخر 1، أما ذاخر 2 فسيرتكز على مناطق أخرى من عشوائيات مكة المكرمة من خلال صناديق مليارية ضخمة.

ويضيف العبودي أنه مع ازدياد طلبات التأشيرات للعمرة ومع إصدار عدة أنواع للتأشيرات، تستهدف ذاخر زيادة المعروض من السكن، وذلك في إطار التماشي مع رؤية 2030 لاستضافة ما يقارب 30 مليون معتمر في السنة و6 ملايين حاج، من خلال استيعاب ذاخر لما يقارب 250 ألف شخص مقيم، ويتوقع استقبال مليون و600 ألف شخص من ضيوف الرحمن ما بين حجيج ومعتمرين.

وتحاول الشركة تطبيق مخططات الاستدامة من خلال استخدام القطع الصخري في رصف الأرضيات في المشروع؛ ما يحافظ على البيئة ويساعد على تلطيف الحرارة.