أعلنت شركة حديد الإمارات أركان، إحدى أكبر الشركات المدرجة لإنتاج الحديد و مواد البناء في المنطقة، عن نتائجها المالية للأشهر التسعة الأولى من عام 2023، وحققت صافي ربح يبلغ 387.6 مليون درهم (أكثر من 105 ملايين دولار) مقارنة بـ382.2 مليون درهم خلال الفترة نفسها العام الماضي.

وبلغت إيرادات الشركة 6.48 مليار درهم خلال تلك الفترة، وتعكس هذه النتائج مرونة أعمال وحدة الحديد في مواكبة تغيرات السوق، فضلاً عن التحسن المستمر في إيرادات وأرباح وحدة مواد البناء على الرغم من تباطؤ السوق عالمياً.

وأكد سعيد غمران الرميثي، الرئيس التنفيذي لمجموعة حديد الإمارات أركان، في مقابلة مع «CNN الاقتصادية» أن المجموعة تعمل على نحو فعّال للحد من تأثير أعمالها الصناعية على البيئة، وذلك تماشياً مع مبادئ الحد من تغيُّر المناخ والمبادرة الاستراتيجية لتحقيق الحياد الصفري الكربوني بحلول عام 2050 في الدولة.

وفي إطار تحقيق استراتيجية الحياد الصفري الكربوني، قال الرميثي، إن المجموعة تتبنى استراتيجية واضحة للاستدامة، تهدف إلى خفض انبعاثاتها من الكربون بنسبة 40 في المئة بحلول عام 2030، مقارنة بعام 2019.

وأضاف «نواصل العمل على تنفيذ خطتنا المقررة لإزالة الكربون والتي تهدف إلى خفض انبعاثاتنا من الكربون بنسبة 40 في المئة بحلول عام 2030 وتحقيق صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050، وسيسهم هذا الالتزام في تعزيز محفظتنا المتنامية من المنتجات منخفضة الكربون، وتطوير سلسلة التوريد الخاصة بنا، وترسيخ شراكاتنا لتمكين المجموعة من المضي قدماً في جهود إزالة الكربون».

أبرز النتائج المالية

حققت المجموعة نتائج إيجابية خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2023 بإيرادات بلغت 6.48 مليار درهم مع استقرار هوامش الربح على الرغم من انخفاض أسعار منتجات الحديد في ضوء الزيادة المستمرة في تصنيع وبيع المنتجات ذات القيمة المضافة في الأسواق المحلية وأسواق التصدير، إلى جانب ازدهار أنشطة البناء.

وبلغت الأرباح قبل خصم الفائدة والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين لهذه الفترة 884 مليون درهم بزيادة نسبتها ثلاثة في المئة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022، أمّا هامش الربح قبل خصم كل هذه البنود فبلغ 13.6 في المئة مقارنة مع 12.1 فيالمئة في الفترة نفسها من العام الماضي.

وبلغ إجمالي إيرادات أعمال وحدة الحديد 5.81 مليار درهم خلال الأشهر التسعة الأولى ووصلت أرباحها إلى 295.3 مليون درهم، وبلغت إيرادات وحدة مواد البناء 670.7 مليون درهم خلال تلك الفترة، ويعود ذلك بشكل أساسي للنمو المتزايد للقطاع الإنشائي في دولة الإمارات.

وقال الرميثي «تأتي النتائج المالية لمجموعة حديد الإمارات أركان خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2023 لتؤكد استمرارية أدائنا المتميز ومرونة أعمالنا، حيث حققنا أرباحاً إيجابية على الرغم من ظروف السوق الصعبة، وواصلنا التركيز خلال هذه الفترة على المنتجات ذات القيمة المضافة العالية، فضلاً عن تعزيز الكفاءات ومبادرات تحسين الأرباح قبل خصم الفائدة والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين من خلال برنامج التحول المؤسسي نماء 2.0».

وانضمت المجموعة إلى منظمة رسيبونسيبل ستيل وهي مبادرة عالمية غير هادفة للربح معنية بالمعايير وإصدار شهادات الاعتماد للأطراف المتعددة المنضوية في سلسلة توريد الحديد، وتعمل على دفع الإنتاج المسؤول اجتماعياً وبيئياً للحديد الخالي من الانبعاثات الكربونية.

كما وقّعت المجموعة مذكرة تفاهم مع شركة عمان والاتحاد للقطارات لتصدير المواد الخام من سلطنة عمان إلى دولة الإمارات.

حديد الإمارات أركان

تُعد مجموعة حديد الإمارات أركان شركة مساهمة عامة وأكبر شركة لتصنيع الحديد ومواد البناء والتشييد في دولة الإمارات العربية المتحدة وتعتمد المجموعة على تقنيات متطورة لتزويد الأسواق المحلية وأكثر من 70 سوقاً حول العالم بمنتجات عالية الجودة، لتوفر لعملائها مجموعة متكاملة من منتجات وحدتي تصنيع الحديد ومواد البناء في الدولة.