من رياضي شهير إلى محلل رياضي ثم مُطوِّر عقاري، هكذا سارت مسيرة غاري نيفيل المهنية عبر مراحل متعددة ومتنوعة.

بدأ نيفيل مشواره لاعب كرة قدم في أحد أعرق الأندية في العالم، مانشستر يونايتد، حيث كان قائد الفريق، وبعد اعتزاله اللعب قرر نيفيل الانتقال إلى عالم التحليل الرياضي، حيث أصبح معروفاً بآرائه القوية في عالم كرة القدم، لكن ذلك لم يكن كافياً بالنسبة له، فاتخذ نيفيل قراراً بالانتقال إلى عالم العقارات والتطوير العقاري في بريطانيا.

«هكذا كانت مانشستر دائماً، مجتمعاً محلياً ملتزماً للغاية، لكننا نفتح أذرعنا أمام الشركاء الدوليين»

مؤخراً قاد نيفيل مشروعاً ضخماً بقيمة 400 مليون جنيه إسترليني في قلب مدينة مانشستر، هو مشروع St Michael’s الذي يضم وحدات سكنية فاخرة بعلامة تجارية معروفة باسم W Residences بالتعاون مع Marriott International.

وتعاون نيفيل مع شركة API Global، وهي شركة استثمار عقاري متخصصة في بناء محافظ عقارية، لجعل وحدات W Residences Manchester مشروعاً استثمارياً يُتيح للمشترين فرصة امتلاك وحدة سكنية دائمة في مانشستر.

وفي لقاء خاص مع «CNN الاقتصادية»، قال نيفيل «أنا هنا في دبي، وأطلقنا أول مساكن ذات علامة تجارية في مانشستر، W Residences Manchester، قبل أسبوعين ونريد أن يكون للمشروع طابع عالمي».

وأضاف «هكذا كانت مانشستر دائماً، مجتمعاً محلياً ملتزماً للغاية، لكننا نفتح أذرعنا أمام الشركاء الدوليين والاستثمارات الوطنية والشركاء أيضاً، هكذا تنمو المدينة، هكذا يجب أن تكون المدينة الحديثة».

غاري نيفيل عن كرة القدم

يعتبر غاري نيفيل أن كرة القدم تواجه تحديات كبيرة في الوقت الحالي، حيث يعتقد أن اللعبة الأكثر شعبية في العالم بدأت تلحق الضرر بنفسها بشكلٍ تدريجي، معبّراً عن قلقه الشديد من العواقب ما لم يتم التدخل اللازم.

في هذا السياق، سلّط نيفيل الضوء على الجشع والأنانية التي تسيطر على كرة القدم الحديثة، إذ يرى أن بعض الأندية الكبيرة تسعى بجدية للحصول على أكبر قدر من المال والموارد دون مراعاة الأندية الصغيرة والمنتخبات الوطنية. ويعتقد نيفيل أن هذا السلوك الجشع والأناني قد يؤدي إلى مشكلات كبيرة في مستقبل كرة القدم.

«أعتقد أننا قد نصل إلى نقطة حيث تبدأ كرة القدم في إلحاق الضرر بنفسها»

ويشدد نيفيل على أهمية وجود بيئة تنافسية صحية في كرة القدم، حيث يعتبر أن لكرة القدم جانباً اجتماعياً يتعلق بالاعتناء بالآخرين وضمان التكافؤ والمساواة والتنوع.

وفي نظره، يجب أن تكون الأندية في القمة مستعدة للمشاركة في بيئة تنافسية تشمل الفرق الأخرى، وأنه لا يمكن للأندية الكبيرة فقط السيطرة على كل شيء في عالم كرة القدم.

ويشير نيفيل إلى أن هناك حاجة إلى وضع ضوابط وتوجيهات تضمن تحقيق التوازن والنجاح المستدام في هذه الرياضة.

ويقول «الجشع والأنانية هو شيء أعتقد أنه سيسبب مشكلة لكرة القدم على المدى الطويل، نحن بحاجة إلى بيئة تنافسية.. لا يمكننا فقط أن تكون لدينا الأندية نفسها في القمة إلى الأبد، لقد حاولوا القيام بذلك مرة واحدة من قبل، في أوروبا مع السوبر ليغ، لذلك أعتقد أنه توجد ضوابط مطلوبة حول نشاط كرة القدم لأنها لعبة جميلة».

غاري نيفيل عن الدوري السعودي

وفيما يتعلق بتطورات حديثة في عالم كرة القدم، مثل توسع الدوري السعودي الذي جذب نجوماً عالميين إلى المملكة، مثل نيمار وكريستيانو رونالدو وكريم بنزيما، يرحب نيفيل بالتطورات الجديدة في هذا المجال ويعتقد أنها قد تسهم في تحسين اللعبة.

وعلى الرغم من الأموال الهائلة المستثمرة في هذه البطولات، يشدد نيفيل على أهمية الاستدامة والنظر إلى المدى البعيد عند تقييم النجاح.

وتابع قائلاً «مشاهدة كرة القدم رائعة، اللاعبون رائعون، لكننا نحتاج إلى التأكد من أن الأشخاص الذين يديرون اللعبة، والأشخاص الذين يملكون الأندية، لديهم هذا الجانب الاجتماعي.. علينا التفكير في الآخرين أيضاً، وللمتابعة على ذلك، فقد رأينا مؤخراً الدوري السعودي مثلاً، وهي مسابقة تجذب أسماء كبيرة، فهم يعملون في مجال كرة القدم، ويحصلون على أسماء كبيرة».