كشفت شركة مرسيدس، عملاقة صناعة السيارات الألمانية، عن تفاصيل أول مشروعاتها العقارية بالشراكة مع بن غاطي للتطوير العقاري في دبي تحت مسمى مرسيدس بنز بليسز وهو برج سكني من 65 طابقاً يوفر لساكنيه تجربة الحياة الفاخرة ويجسد فلسفة النقاء الحسي للعلامة التجارية مرسيدس بنز.

ويبلغ ارتفاع البرج 341 متراً وسيكون في قلب المدينة مع إطلالات متعددة على برج خليفة وأفق مدينة دبي.

وبدأ العمل على تطوير المشروع هذا الأسبوع باستثمارات تفوق المليار دولار، وقال محمد بن غاطي الرئيس التنفيذي لشركة بن غاطي للتطوير العقاري في مقابلة مع «CNN الاقتصادية» إن من المتوقع تسليم الشقق و(البنتهاوسز) في البرج نهاية عام 2026 وإن الأسعار تبدأ من عشرة ملايين درهم، أي 2.7 مليون دولار.

وقالت بريتا سيجر، عضو مجلس إدارة مجموعة مرسيدس بنز إيه جي للتسويق والمبيعات خلال مؤتمر صحفي أقيم بهذه المناسبة «إننا من خلال إطلاق مرسيدس بنز بليسز في دبي نفتح آفاقاً جديدة عبر دمج عالم مرسيدس بنز بسلاسة في أماكن العيش المفضلة لعملائنا، وسيجمع تعاوننا مع شركة بن غاطي العقارية بين الخبرة والثقة، ما يضمن الريادة في تجربة عقارية تجسد شغفنا المشترك بالابتكار».

وستكون الوحدات السكنية في البرج مزودة بمرافق متعددة الاستخدامات تشمل المطاعم والمساحات الرياضية والمنشآت الصحية وصالات السينما ومتاجر التجزئة ومساحات العرض ومواقف السيارات.

وسيكون المبنى مزوداً بمرافق لشحن السيارات الكهربائية وتطبيقات التنقل الذكية وخدمات نقل الركاب ومشاركة الدراجات والسكوتر الكهربائي وخدمة السائق الخاص.

وقال بن غاطي «يمتاز مشروع مرسيدس بنز بليسز بشكل البرج الخارجي الفريد الذي يذكرنا بالخطوط الانسيابية في تصاميم مجموعة من سيارات مرسيدس بنز فائقة الحداثة، وستحمل كل مجموعة وحدات في البرج اسم طراز من طرازات سيارات مرسيدس».

ويضم برج مرسيدس بنز بليسز 150 وحدة سكنية تتألف من تشكيلة تشمل شققاً من غرفتين إلى أربع غرف وخمس شقق بنتهاوس.

وقد أخذت التشطيبات في الاعتبار الحماية من أشعة الشمس في ذروة قيظ الصيف كما أن واجهة المبنى تسهم أيضاً في رفع كفاءة الطاقة من خلال دمج الخلايا الكهروضوئية لشحن السيارات الكهربائية.

ووفقاً لسيجر فإن مشاركة مرسيدس بنز في العقارات ذات العلامات التجارية يتماشى مع التزام الشركة بتوفير تجارب العلامة التجارية الشاملة، وتسعى مرسيدس بنز إلى تحقيق رؤيتها لشكل التنقل في المستقبل بما يتجاوز السيارات.

علامات تجارية تتزايد في سوق دبي للعقارات

ومرسيدس بنز ليست أول علامة تجارية تعمر مساكن تحمل اسمها في الإمارات فكانت قد وضعت العلامات التجارية من كل المجالات الفاخرة أعينها على سوق دبي العقارية وباتت هذه المدينة الأولى من حيث التداولات العقارية لهذا المنتج.

وتظهر بيانات نايت فرانك أن الفترة ما بين الربع الأول والربع الثالث من عام 2023 شهدت بيع 86 بالمئة من المساكن ذات العلامات التجارية في إمارة دبي، وهي نسبة أعلى بكثير من أي وجهة عالمية أخرى، ما يعكس حقيقة أن دبي لديها أعلى تركيز للوحدات السكنية ذات العلامات التجارية في العالم.

وقال رئيس بحوث الشرق الأوسط لدى نايت فرانك، فيصل دوراني «لدينا الآن 78.000 وحدة قيد الإنشاء في مختلف أنحاء دبي، جميعها شقق وبيوت سكنية، وعندما يتعلق الأمر بالمساكن ذات العلامات التجارية الفاخرة، لدينا 3500 وحدة فقط قيد الإنشاء والتي من المقرر تسليمها بحلول نهاية عام 2028».

ووفقاً لما قاله دوراني، فإن المشترين يبحثون بشكل متزايد عن الخدمات والمرافق الإضافية عند شراء عقاراتهم الرئيسية، إذ إن الجزء الأكبر من أصحاب الثروات الطائلة في جميع أنحاء العالم مستعدون لإنفاق نحو 1500 إلى 2000 دولار لكل قدم مربعة من أجل الإقامة في مسكن ذي علامة تجارية فاخرة في دبي.

وفقاً للارس جونغ لارسن، شريك العلامات التجارية الفاخرة في نايت فرانك، فإن 53 بالمئة من الأثرياء الذين تزيد ثرواتهم على 3 ملايين دولار مهتمون جداً بشراء مساكن تحمل أسماء علامات تجارية فاخرة في دبي، بل وارتفعت هذه النسبة إلى 85 بالمئة بين أثرياء الصين وسنغافورة وهونغ كونغ.

وأوضح دوراني قائلاً «بالنسبة للمشترين الذين ينظرون إلى سوق دبي كوجهة للعقارات، يرغب 30% منهم في امتلاك سكن يحمل اسم علامة تجارية في المدينة لاستخدامه كمنزلٍ ثانٍ، بينما يرغب 13 بالمئة في الحصول عليه لاستخدامه كمنزل للإقامة الدائمة».

وأضاف أنه غالباً ما يتم بيع المساكن ذات العلامات التجارية بسعر أعلى من المساكن التي لا تحمل علامات تجارية، ويتم تبرير هذا السعر المرتفع من خلال المميزات الإضافية التي تأتي مع هذه المساكن مثل: الأمان، والمرافق، والخدمات، وضمان الجودة الذي توفره العلامة التجارية.

وتتنوع العقارات الفاخرة ذات العلامات التجارية بين علامات متخصصة في مجال الضيافة وأخرى من قطاعات الأزياء أو المجوهرات أو السيارات.. وبحسب جونغ لارسن فإن هذا الأمر يمكّن المشتري من «العيش مع العلامة التجارية» على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع مع الأثاث والديكور المصمم خصيصاً من قبل العلامة التجارية، مع وجود كل وسائل الراحة التي تطابق جودة العلامة التجارية ذاتها.

(شاركت في التغطية زينة الضاحي)