المسار الرياضي.. أحد مشاريع رؤية 2030 في السعودية وأكبر متنزه طولي في العالم إذ يتجاوز طوله الإجمالي 135 كيلومتراً، ويوصل شرق الرياض بغربها في خط مستقيم من وادي حنيفة إلى وادي السلي بهدف دعم نمو السياحة الداخلية في المملكة وتحقيق مستهدفات الرؤية.

وقالت الرئيسة التنفيذية لمؤسسة المسار الرياضي جين ماكجيفرن في تصريحات لـ«CNN الاقتصادية» ضمن فعاليات المنتدى العالمي للمدن الذكية في الرياض «إن نحو 16 بالمئة من سكان الرياض يمكنهم بسهولة الوصول إلى المسار الرياضي سيراً على الأقدام».

«المسار الرياضي وجهة ممتدة الأرجاء تجذب المشاة وهواة الدراجات ومحترفيها وراكبي الخيول مع متذوقي الفن والمثقفين والمهتمين بالبيئة على مسارات ومساحات تخلق نمط حياة صحياً» بحسب ما تورده المؤسسة على موقعها الإلكتروني.

وسيشتمل المسار على منشآت رياضية ومرافق متنوعة ومساحات خضراء مفتوحة ومحطات للدراجات ومركز فروسية وميادين للخيول ومسار دراجات للهواة وآخر للمحترفين، وسيتضمن عند اكتماله أكثر من 170 ألف شجرة.

وذكرت ماكجيفرن أن المشروع يسعى إلى تعزيز مكانة مدينة الرياض في التصنيف العالمي لتصبح واحدة من أكثر المدن ملاءمة للعيش في العالم من خلال تعزيز الصحة البدنية والنفسية والاجتماعية وبناء مجتمع ينعم أفراده بحياة كريمة ونمط حياة صحي ومحيط يوفر بيئة إيجابية جاذبة لسكان مدينة الرياض وزائريها.

ويتضمن المسار أكثر من 50 موقعاً للرياضات المتنوعة ومعالم فنية مميزة، بالإضافة إلى عدة مواقع ومناطق استثمارية تبلغ مساحتها الإجمالية أكثر من 2.3 مليون متر مربع.

مستجدات تطوير المسار الرياضي

تقول ماكجيفرن «نقوم بالكثير من العمل، والأمور تسير بشكل جيد للغاية، لقد انتهينا من 50% من العمل والمنطقة الأكثر اكتمالاً هي منطقة المتنزه، وسيتم افتتاح جسر الدراجات الخاص بنا في غضون بضعة أشهر».

وتعتقد أن عاماً يفصلنا عن فتح باب بيع الوحدات في مشروع المسار الرياضي أمام الأفراد والشركات.

وتصل النفقات الرأسمالية في المسار الرياضي إلى عدة مليارات من الدولارات وينشد المشروع الاستدامة المالية، أي أن يغطي دخله السنوي تكاليفه التشغيلية.

ووقعت مؤسسة المسار الرياضي مع كلٍ من شركة أجدان للتطوير العقاري وشركة البلاد المالية اتفاقية لتأسيس صندوق استثمار عقاري خاص بقيمة مليار ريال بهدف إقامة مشروع متعدد الاستخدامات لتطوير منطقة الفنون، وهي إحدى المناطق الثمانية لمشروع المسار الرياضي.

وقالت ماكجيفرن «هناك العديد من الفرص للمستثمرين والشراكات، فقد أطلقنا أول صندوق ائتماني للاستثمار العقاري مع شريكنا أجدان والذي تقل قيمته قليلاً عن ملياري دولار لمنطقة الفنون لدينا وقسم صغير يُسمَّى مجمع الفنون… لدينا أكثر من 3 ملايين متر مربع من العقارات الخاصة، ونقوم بذلك بطريقة تمنحنا دخلاً سنوياً لمدة 50 عاماً على الأقل، نحن لسنا شركة عقارية بل نريد أن نكون متنزهاً مستداماً من الناحية المالية؛ لذا فالدخل السنوي سيعوّض تكاليف التشغيل لدينا».

ويشير موقع المؤسسة على الإنترنت إلى أن المشروع «يستهدف بناء مجموعة متنوعة من المنشآت السكنية والمكتبية والتجارية والترفيهية التي سيتم تنفيذها وفقاً للكود العمراني للمسار الرياضي المستمد من مبادئ العمارة السلمانية، وسيمتد على مساحة 20000 متر مربع ضمن مشروع المسار الرياضي الواقع على طريق الأمير محمد بن سلمان، وسيتضمن مسطحات بناء تبلغ نحو 120000 متر مربع بإجمالي مساحات تأجيرية تتجاوز 60000 متر مربع، ما يوفر تجربة حيوية للسكان والزوار على حد سواء».

ويذكر أن منطقة الفنون هي واحدة من المناطق الثماني في مشروع المسار الرياضي إلى جانب منطقة وادي حنيفة ومنطقة وادي اليسن والمنطقة الترفيهية والمنطقة الرياضية والمنطقة البيئية ومنطقة وادي السلي ومنتزه الرمال الرياضي.

ومن بين أبرز المشاريع الأخرى ضمن رؤية 2030 في المملكة مشروع القدية والبحر الأحمر ونيوم وروشن والدرعية وأمالا والرياض الخضراء ومبادرة الشرق الأوسط الأخضر والعلا، ضمن مساعي المملكة لتنويع اقتصادها بعيداً عن النفط.