هناك جدل واسع عما إذا كان الذكاء الاصطناعي قد وُلِد لخدمة الإنسان أم لاستبداله، وعندما يتعلق الأمر بقطاع العقارات فإن الخبراء يؤكدون أن الذكاء الاصطناعي لا يساعد سلطات إدارة المدن فحسب، بل يقدّم خدمات جليلة أيضاً لتيسير سبل العيش.

قال الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للذكاء الاصطناعي بالهيئة العامة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي «سدايا» الدكتور ياسر العنيزان، إن الهيئة تقود البرامج الخاصة ب المدن الذكية على المستوى الوطني في المملكة، وأضاف أن الذكاء الاصطناعي يقدّم خدمات كبيرة جداً منها مراقبة جودة الطرق والتشوّه البصري.

ووفقاً له «بدل نشر مئات أو عشرات أو آلاف من الموظفين لفحص المدن، بالإمكان استخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي لمراقبة الجودة وتحديد المرافق التي يجب معالجتها بشكلٍ جيد وسريع».

«سدايا» تسعى إلى نقل وتوطين وإنتاج المعرفة بمجالات الذكاء الاصطناعي وتوظيفها في عملية التحول الرقمي ودمجها في عمليات التنمية التي تشهدها المملكة ضمن رؤية السعودية 2030.

حالياً أسهمت سدايا في صياغة قوانين لحماية البيانات الشخصية وأخلاقية الذكاء الاصطناعي، فوفقاً لآنا ماريا إيشيفيري رئيسة تطوير خدمات الذكاء الاصطناعي في أمازون، توجد بعض التحديات التي يجب أن نلتفت إليها، فالبيانات أداة مهمة لأنظمة الذكاء الاصطناعي، وإذا لم تكن البيانات صحيحة فإن أداء أنظمة الذكاء الاصطناعي وموثوقيتها لن تكون مهمة سهلة.

وأضافت «من المهم للغاية التفكير في استراتيجية البيانات من زوايا ومستويات مختلفة، بدءاً من الأساس؛ المنصة التي تحتاج إليها لجمع معلوماتك وتخزينها وإدارتها بطريقة تضمن متطلبات الخصوصية ومتطلبات الأمان، لكنها تسمح لك أيضاً بالنمو».

فالمدن الذكية تضم الكثير من المجسات وأجهزة الاستشعار والكثير من البيانات الواردة.

وفقاً لإيشيفيري فإن الاستخدام المسؤول لتطبيقات الذكاء الاصطناعي أمر ضروري، فأنظمته تدرس الاحتمالات، وعندما تتنبأ يكون هناك هامش معين للخطأ، ونحن بحاجة إلى التأكد من أننا نضع الضمانات وإجراءات الحماية تحسباً لذلك.

أمثلة من مطورين سعوديين أدخلوا التكنولوجيا في أعمالهم:

البحر الأحمر الدولية

أي ضيف في وجهة البحر الأحمر لا ينتظر المواصلات أكثر من خمس دقائق بحسب أحمد السحيلي، رئيس قطاع التقنية في شركة البحر الأحمر الدولية، مضيفاً «لدينا إدارة شاملة لأسطول من سيارات كهربائية وقوارب كهربائية وطائرات تعمل بالوقود النظيف والطائرات البرمائية من خلال تطبيقات متقدمة».

وأكد السحيلي أن أول شبكة إنترنت جيل خامس نظيفة في العالم موجودة في وجهة البحر الأحمر، وتعمل «مئة في المئة على الطاقة المستدامة، وهي موجودة الآن في منتجع سيكس سينسيز وكذلك في جزيرة أمهات».

بحسب شركة سبيد تيست فمتوسط سرعة التحميل في كل أنحاء وجهة البحر الأحمر بلغت 696.37 ميجابت في الثانية، وهي تُعدّ أسرع بنسبة تبلغ 86% من أعلى المدن تصنيفاً على مستوى العالم لشهر ديسمبر كانون الأول 2023.

هيئة تطوير منطقة المدينة

بحسب أخصائي أول برنامج المدينة الرقمية‏ ‏فهد السحيمي، ‏حققت هيئة تطوير المدينة المنورة نقلة نوعية في استخدام التقنيات في مشروعات الإنارة، من خلال تركيب 82 ألف وحدة تحكّم بمصابيح الشوارع تعتمد على تقنية إنترنت الأشياء عبر شبكة متقدمة، تغطّي 85% من مساحة الشوارع وميادين المشي في المدينة المنورة.

وفقاً لمؤشر IMD للمدن الذكية بالعالم لعام 2023، حققت المدينة المنورة الترتيب السابع كأذكى مدينة عربية، والمرتبة 85 من بين 141 مدينة في العالم.

وفقاً للسحيمي، فإن أحد الأهداف الرئيسية للمدينة المنورة هو رفع الطاقة الاستيعابية لتيسير استضافة 30 مليون زائر بحلول عام 2030، وبالتالي تهيئة البنية التحتية اللازمة من تقنيات حديثة ووسائل نقل متطورة وتوفير الخدمات كافة لتحقيق الأهداف المرجوة.