لم تعد إمارتا دبي وأبوظبي السوقين الوحيدتين اللتين تدرّان إيرادات مالية قوية في الاستثمارات العقارية بدولة الإمارات، فقد رصد تقرير دوبيزل نمواً أقوى في إمارات أخرى في سوق العقارات الإماراتية من حيث المبيعات والإيجارات خلال عام 2023، وجاءت عجمان والشارقة ورأس الخيمة في الصدارة.

وقال حيدر علي خان، الرئيس التنفيذي لشركة دوبيزل ورئيس مجموعة دوبيزل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا «أظهرت تقارير دوبيزل السنوية عن سوق العقارات في عجمان والشارقة ورأس الخيمة لعام 2023 صعود نجم الإمارات الثلاث في سوق العقارات المحلي».

«ولاحظنا زيادةً مستمرة في جميع فئات الڤلل تقريباً، مدعومةً بتوفّر المرافق الحياتية والخدماتية الحديثة بأسعار تنافسية، وتسليم المشاريع المَبيعة على المخطط في الوقت المحدد.. وتوفر هذه الإمارات فرصاً كبيرة للراغبين بالاستفادة من خيارات منافسة مع المرافق الحياتية والخدماتية ذاتها، بالتزامن مع تنامي الطلب على خيارات السكن والاستثمار في الدولة».

عقارات عجمان

شهدت عقارات عجمان نمواً ملحوظاً عام 2023، بحسب تقرير «دوبيزل» ويرجع ذلك إلى التطوّرات المستمرّة للبنى التحتية، والتخطيط المدني، بالإضافة إلى تنوّع العقارات، مدعوماً بالمرافق الحياتية والخدماتية العصرية.

وحقّقت عجمان إحدى أعلى نسب النمو في بدلات الإيجار، وأسعار البيع لكل قدم مربّعة، والعوائد الاستثمارية، في ظلّ الإقبال المتزايد من المستثمرين.

احتلّت منطقة عجمان داون تاون الصدارة على قائمة الوجهات المفضّلة لشراء الشقق، مع عائد استثماري وصل إلى 9.44 في المئة، وجاءت منطقة الياسمين في المرتبة الأولى بين المناطق التي شهدت أعلى نسبة من الإقبال على شراء الڤلل بعائد استثماري بنسبة 6.15 في المئة فيما وصلت النسبة في الزوراء إلى نحو 7 في المئة.

في عجمان، تراوحت بدلات إيجارات الشقق السنوية بين 27 ألف درهم و47 ألف درهم، واحتلّت النعيمية الصدارة مع متوسط بدل إيجار سنوي بلغ 27 ألف درهم، فيما بلغ متوسط سعر الشقق 371 ألف درهم.

تزخر مدينة الإمارات والصوان والعامرة في عجمان بفرص مُربحة، إذ تبلغ العوائد الاستثمارية الواعدة فيها 8.87 في المئة و8.29 في المئة و8.93 في المئة تباعاً.

بلغ متوسّط سعر الڤلل في الياسمين 1.32 مليون درهم إماراتي عام 2023، مع عائد استثماري بنسبة 6.15 في المئة، ولوحظت زيادة ملحوظة بنسبة 10.40 في المئة في سعر القدم المربّع للڤلل هناك، فيما ارتفاع سعر القدم المربّع في الروضة بنسبة بلغت 27 في المئة.

ارتفعت إيجارات الڤلل في المويهات بنسبة 40.63 في المئة للڤلل المؤلّفة من 4 غرف نوم، والزهراء بنحو 20 في المئة، وسجّلت إيجارات الشقق بدورها ارتفاعاً في النعيمية بنسبة تفوق 53 في المئة لشقق الاستوديو، والروضة بنسبة 15.38 في المئة للشقق المؤلّفة من غرفتَي نوم.

عقارات الشارقة

الشارقة لها مكانة مميّزة بفضل قرب موقعها من دبي، ما يُبرّر استقطابها المستمر عدداً كبيراً من الناس، وبالتالي ارتفاع أسعار الشقق والڤلل وبدلات إيجارها، كما أنّها تُلبّي مختلف الاحتياجات والميزانيّات، مع ظهور مناطق محدّدة كوجهات جذّابة للمستثمرين منها الخان والمويلح والطي والجزات والنهدة والقاسمية.

تتراوح أسعار الشقق بين 601 ألف درهم ومليون درهم، فيما بدأت بدلات الإيجار سنوياً من 21 ألف درهم ووصلت إلى 45 ألف درهم.

احتلّت الخان الصدارة بين المناطق التي تشهد أعلى طلب على شراء الشقق، بحيث بلغ متوسط سعر البيع 948 ألف درهم، والعائد الاستثماري 3.51 في المئة، ولاقت كل من المويلح والمجاز إقبالاً واسعاً إذ سجّلت المجاز أعلى عائد استثماري على الشقق بنسبة 6.24 في المئة، فيما حقّقت السبخة أعلى عائد استثماري على الڤلل بنسبة 6.23 في المئة، أمّا الشقق المؤلّفة من ثلاث غرف نوم في المويلح، فسجّلت زيادة مدهشة بنسبة 40.48 في المئة.

أمّا المناطق التي شهدت أعلى نسبة من الإقبال على استئجار الشقق، فكانت النهدة، والمويلح والقاسمية والمجاز والتعاون، حيث احتلّت النهدة الصدارة بفضل موقعها وأسعار الإيجارات المعقولة.

شهدت كل من الطي والجزات ومدينة الشارقة المستدامة والمويلح أعلى نسبة من الإقبال على استئجار الڤلل، حيث بلغ متوسط الإيجار السنوي في الطي 111 ألف درهم وارتفعت الإيجارات السنوية بنسبة 18.75 في المئة في السبخة، ووصل العائد الاستثماري في مدينة الشارقة المستدامة إلى 5.06 في المئة، وذلك بفضل ما توفّره من مساكن فسيحة ومرافق حياتية حديثة بالإضافة إلى نمط عيش مستدام.

عقارات رأس الخيمة

أسهم إنجاز المشاريع والعقارات قيد الإنشاء، مدعوماً بتوفّر المرافق الحياتية الحديثة، في جذب المستثمرين إلى رأس الخيمة، وخاصّة إلى قرية الحمراء وميناء العرب وجزيرة المرجان.

تراوح متوسط بدل إيجار الشقق سنوياً بين 22 ألف درهم و42 ألف درهم، سجّلت جزيرة المرجان أغلى سعر لشراء شقّة بقيمة 1.57 مليون درهم، فيما حقّقت قرية الياسمين العائد الاستثماري الأعلى بنسبة 11.71 في المئة.

سجّلت الشقق في السير أعلى ارتفاع في متوسط بدل الإيجارات، بنسبة 16في المئة، أمّا على صعيد الڤلل، فقد شهدت قرية الحمراء أعلى ارتفاع في متوسط الإيجارات السنوية بنسبة 10.4 في المئة.

أتت قرية الحمراء في الطليعة من ناحية مبيعات الشقق بمتوسط سعر بلغ 656 ألف درهم، وعوائد استثمارية بنسبة 7.33 في المئة، كما كان كل من جزيرة المرجان وميناء العرب من الخيارات المفضَّلة لدى المشترين، حيث سجّل متوسط سعر الڤلل في المرجان 19 مليون درهم.

احتلّت قرية الحمراء في رأس الخيمة الصدارة في فئة الڤلل، وتلتها جزيرة المرجان والظيت في فئة الشقق، وجاء ميناء العرب في المركز الثاني ضمن أفضل المناطق لشراء الفلل في رأس الخيمة، وسطع نجم قرية الحمراء مجدّداً، هذه المرة في سوق مبيعات الڤلل، بمتوسط سعر بلغ 3.68 مليون درهم، وتلاها ميناء العرب وجزيرة المرجان.