قال مايكل لاهياني، الرئيس التنفيذي لشركة بروبرتي فايندر، إن عملية إعادة شراء الأسهم التي أعلنتها الشركة اليوم هي الأكبر لشركة «تكنولوجيا خاصة في المنطقة»، متوقعاً إمكانية إدراج الشركة «يوماً ما».

كانت بروبرتي فايندر أعلنت عن جمع تمويل بقيمة 90 مليون دولار أميركي من شركة فرانسيسكو بارتنرز، حيث سيجري إنفاق الجزء الأكبر من هذا المبلغ على إعادة شراء الأسهم من شركة بيكو كابيتال.

وأوضح لاهياني، في مقابلة مع «CNN الاقتصادية» أن «هذا سيزيد من جاذبية المنطقة، فعندما يكون لديك مستثمر عالمي مثل فرانسيسكو بارتنرز أو جنرال أتلانتيك، الموجودَين بالفعل على جدول رأس المال لدينا، ويقرران الاستثمار لأول مرة في المنطقة، فإن ذلك يضع المنطقة على الخريطة».

وأكد أن العديد من المصرفيين حول العالم سيهتمون بهذه الصفقة، وكذلك الكثير من المقرضين.

وأشار إلى أن عمليات إعادة الشراء أصبحت أكثر شيوعاً في العقود الأخيرة لأنها تنطوي على مخاطر منخفضة نسبياً. فقد تم إجراء عدد من عمليات إعادة شراء الأسهم في الإمارات والمنطقة بمبالغ تصل في بعض الأحيان إلى عدة مليارات من الدولارات في بعض القطاعات.

وأوضح أن بروبرتي فايندر جمعت المبلغ الذي تنوي إعادة الشراء به من خلال الدين، لكنه أكد أن هذا الأمر لن يشكل خطراً على سيولة الشركة.

وقال «مخاطرنا خفيفة نسبياً لأن مبلغ الدين الذي جمعناه أقل من عشرة في المئة من قيمة الشركة».

وأضاف أن بروبرتي فايندر حققت نمواً بنسبة تزيد على 50 في المئة في العامين الأخيرين، قائلاً «نحن شركة مربحة، والتدفق النقدي إيجابي، لذا نحن مرتاحون جداً لأننا قادرون على خدمة الديون».

وأشار لاهياني إلى عدة أسباب استراتيجية وراء قيام الشركة بهذه الصفقة في هذا التوقيت، قائلاً «كمؤسس وكرائد أعمال لدينا مسؤوليات متعددة، الأولى التأكد من أننا نخلق قيمة لمستثمرينا، والأمر الثاني، الذي لا يقل أهمية، هو التأكد من أننا قادرون على إعادة السيولة والأموال إلى المستثمرين في الوقت المناسب، فقد استثمرت بيكو كابيتال في الشركة منذ أكثر من 11 عاماً، وعادة ما تكون دورة رأس المال الاستثماري عبارة عن دورة مدتها عشر سنوات، وقد حان الوقت الآن لإعادة استثماراتهم إليهم، لذا قررنا جمع الدين لشراء كامل حصتهم».

وعن إمكانية إدراج الشركة في البورصة قريباً، قال لاهياني «يعد إدراج الشركة بمثابة حدث لجمع التمويل، لذلك إما سنقوم بالإدراج إذا احتجنا إلى أموال للتوسع في أسواق جديدة أو إذا كان أحد المساهمين الرئيسيين لدينا يرغب في الخروج من الشركة، غير ذلك نحن لا نرى حاجة للذهاب إلى السوق العامة».

لكنه أضاف أن من المحتمل أن تصبح بروبرتي فايندر شركة مدرجة في يوم من الأيام.