قالت فلورنس بولتيه، رئيسة قسم المبادرات المستدامة في مجموعة «شلهوب»، إن الشركة طوّرت استراتيجية قوية للاستدامة تقوم على ما يناسبها كتجار تجزئة وموزعين للمنتجات الفاخرة مرتكزة على البرامج المحلية والعالمية، حيث شكّلت الاستدامة جزءاً أساسياً من هوية المجموعة منذ إطلاقها تقرير الاستدامة عام 2021.

وأضافت بولتيه، في حديث لـ«اقتصادية CNN»، قائلة «تلتزم الشركة بجدول أعمال عالمي ومحلي، فالإمارات أيضاً ملتزمة بانبعاثات صفرية مع حلول عام 2050».

ولفتت إلى أن الشركة قامت للمرة الأولى العام الماضي بحساب النطاقات الثلاثة للانبعاثات الكربونية والتزمت بتقليص انبعاثاتها بنسبة 50 في المئة خلال عشر سنوات، وبنسبة 30 في المئة للانبعاثات غير المباشرة خلال الفترة ذاتها.

تأسست المجموعة التي تدير أكثر من 650 متجراً في الشرق الأوسط، وتمثّل عدداً كبيراً من العلامات التجارية الراقية بعالم صناعة الموضة الراقية، قبل 70 سنة في دمشق، وتتخذ منذ عام 1990 دبي مقراً لها.

تحدثت بولتيه عن خطط الشركة لدعم الاقتصاد الدائري للتقليص من النفايات، وأوضحت أن المجموعة لديها العديد من المشاريع من بينها تخصيص قسم في منصة (Level Shoes) لبيع سلع مستعملة مميزة على الإنترنت، بالإضافة إلى مشروع ثانٍ مع «تاناغرا»، وهي علامة تجارية تبيع سلعاً منزلية فاخرة، يُتيح للعملاء استئجار فضيات وأوانٍ زجاجية وبورسلين عند تنظيم مناسبة اجتماعية بدلاً من شرائها.

ورداً على سؤال حول ما إذا كان شراء قطعة مستدامة مكلفاً، قالت «شراء قطعة مستدامة أو صديقة للبيئة له معنى حقيقي يتخطى عملية الشراء لأنه يعني القيام بشيء مفيد للكوكب».

وتابعت «قد يكون السعر أعلى، ولكن من جهة العميل هذا شيء مهم وهو جاهز لدفع المزيد مقابل سلع مستدامة ومصنوعة بأسلوب مسؤول».