تتطلع شركة أدنوك للتوزيع للتوسع في السعودية خلال الفترة المقبلة، تزامناً مع النمو الاقتصادي المتسارع بالمملكة، بحسب ما قاله الرئيس التنفيذي، بدر اللمكي، في مقابلة مع «CNN الاقتصادية».

وأضاف «حجم السوق السعودية يفوق عشرة آلاف محطة توزيع وقود، و النمو الاقتصادي في السعودية نوعي ومتسارع، ولا بد أن نكون مواكبين لهذا النمو».

وتعمل أدنوك في السعودية حالياً من خلال 66 محطة توزيع وقود، وقال اللمكي «سوف تتبعها محطات أخرى مع الوقت»، مشيراً إلى أن شركته ملتزمة بالنمو والحضور ودعم خطط الطلب في المملكة أو أي سوق أخرى.

أدنوك تبدأ عملياتها في مصر

وبدأت أدنوك مطلع الأسبوع الجاري عملياتها رسمياً في مصر بافتتاح أول ثلاث محطات بعلامتها التجارية.

وكانت أدنوك استحوذت على 50 في المئة من أعمال شركة «توتال إنرجيز للتسويق مصر».

وقال اللمكي إن محفظة أدنوك في مصر تبلغ 240 محطة توزيع وقود، والهدف هو النمو بهذه المحفظة لتلبية الطلب.

وأوضح أن دخول «أدنوك للتوزيع» في مصر هو إضافة جيدة للشركة، مشيراً إلى أن الهدف أن تكون محفظتها في مصر حجر أساس في محفظة «أدنوك للتوزيع» الدولية.

وتخطط «أدنوك للتوزيع» لافتتاح ست محطات أخرى في مصر تحت علامتها التجارية خلال العام الجاري.

وقال اللمكي «أدنوك للتوزيع تستهدف خلط الزيوت في مصر وإنتاجها محلياً خلال الفترة المقبلة عبر شركاء قائمين، بدلاً من توريدها إلى مصر من الإمارات».

وتعمل شركات «بي بي» و«شل» و«توتال» و«التعاون للبترول» و«مصر للبترول» في إنتاج الزيوت في مصر.

الالتزام بخطة الاستدامة في الإمارات

تعمل «أدنوك للتوزيع» حالياً على الالتزام بخطة الاستدامة التي أطلقتها مطلع العام الجاري، بحسب اللمكي.

وتابع «الخطة تستهدف خفض انبعاثاتنا 25 في المئة بحلول 2030، والوصول للحياد المناخي في 2050».

وقال إن الشركة بدأت عدة مشروعات للوصول لهذه الأهداف منها توفير الطاقة الكهربائية من خلال الألواح الشمسية وتقنين استخدام الطاقة الكهربائية في محطاتنا وتوفير حلول شواحن الكهرباء السريعة للسيارات الكهربائية.

تدير «أدنوك للتوزيع» نحو 66 إلى 67 في المئة من سوق بيع الوقود بالتجزئة في الإمارات، ولا يزال هناك هامش للنمو، بحسب اللمكي.

وقال إن شركته تواكب حالياً الطلب على كهرباء السيارات من خلال دمج التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، مشيراً إلى البدء في توفير شواحن كهرباء سريعة في محطاتها.