مع احتفال الملايين بـ عيد القيامة واقتراب الاحتفال بعيد الفطر يبرز مفهوم اقتصاد العطلات وما لها من تأثير اقتصادي كبير وإسهام ملحوظ في زيادة الناتج المحلي الإجمالي وإيجاد فرص عمل.. فكيف ذلك؟

وفقاً لتقديرات منظمة التجارة العالمية، يتجاوز الإنفاق العالمي خلال موسم الأعياد 1.2 تريليون دولار سنوياً، ويسهم هذا الإنفاق في زيادة الناتج المحلي الإجمالي العالمي بنسبة تصل إلى 1 في المئة.

وبالإضافة إلى ذلك، تخلق العطلات فرص عمل في مختلف القطاعات، مثل تجارة التجزئة والخدمات، إذ تشير تقديرات المنظمة إلى أن موسم الأعياد يخلق من 10 إلى 15 مليون فرصة عمل جديدة سنوياً.

لماذا يميل المستهلكون للإنفاق أكثر خلال العطلات؟

يميل الناس إلى زيادة إنفاقهم خلال موسم الأعياد، إما لشراء هدايا للأسرة والأصدقاء أو لشراء ملابس جديدة أو منتجات أخرى للاحتفال بالأعياد والمناسبات المختلفة.. ومقابل ذلك، يرتفع الطلب على السلع والخدمات خلال موسم الأعياد بسبب زيادة عدد الزبائن.

وخلال العطلات، تقدم شركات كثيرة خصومات على أسعار لمنتجاتها، وتجتذب الزبائن وتشجعهم على الشراء.

ما أهم العطلات والمناسبات التي يكثر بها الإنفاق؟

ارتفع إنفاق المتسوقين عبر الإنترنت في الولايات المتحدة بنسبة 4.9 في المئة خلال موسم الأعياد 2023، وفقاً لتقرير تحليلي لشركة «أدوبي»، إذ ساعدت العروض المكثفة لمنتجات مثل الإلكترونيات والملابس، فضلاً عن زيادة خيارات الدفع المؤجل، على ارتفاع شهية المستهلكين للشراء، بحسب ما نقلته رويترز.

فما بين 1 نوفمبر تشرين الثاني و31 ديسمبر كانون الأول، وهو موسم العطلات والأعياد الأشهر في الدول الغربية، أنفق الأميركيون نحو 222.1 مليار دولار في التسوق عبر الإنترنت، وهو ما فاق توقعات «أدوبي» السابقة البالغة 221.8 مليار دولار، بحسب التقرير.

وفي عام 2022 نما الإنفاق على التسوق عبر الإنترنت بمعدل 3.5 في المئة.

اقتصاد الأعياد في الدول العربية

في حين أن عيد الميلاد والسنة الجديدة والجمعة السوداء قد تكون أكثر الأعياد والمواسم التجارية التي يترقبها المستهلكون في أميركا وأوروبا، فللشرق الأوسط أيضاً عطلات وفترات خاصة به في ما يتعلق بإنفاق العطلات، لا سيما عيد الفطر وعيد الأضحى.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن ظهور علامات تجارية إلكترونية جديدة ومبتكرة، واستحواذ أمازون على سوق قبل بضع سنوات، قد غيّرا معالم تجارة التجزئة في تلك المنطقة.

ووفقاً لشركة باين وكو، أجرى 76 في المئة من المتسوقين في الإمارات عمليات شراء خلال العطلة الشتوية عبر الإنترنت في عام 2019، فيما استخدم 48 في المئة من المتسوقين إنستغرام كمنصة للتسوق.

وتشير شركة باين وكو إلى أن الأربعاء الأبيض، الذي يقع عادة في يوم الأربعاء قبل عيد الشكر، هو من أضخم مواسم عروض التجزئة في الشرق الأوسط.

كما يسهم المستهلكون السعوديون والمصريون في زيادة المبيعات بنسبة تتراوح بين 30 و35 في المئة سنوياً.

الإنفاق على السياحة أثناء العطلات

ينتعش القطاع السياحي أيضاً خلال العطلات الرسمية والأعياد؛ فعلى سبيل المثال حقق الإنفاق على السفر خلال عطلة رأس السنة الصينية، والتي حلت بين 21 يناير كانون الثاني و20 فبراير شباط الماضي، أرقاماً قياسية فاقت مستويات ما قبل الجائحة في عام 2019، وفقاً لبيانات الدولة الرسمية.

وشهد قطاع السياحة في الصين 474 مليون رحلة سياحية محلية خلال أعياد رأس السنة المنتهية للتو في 2024، أي بزيادة قدرها 34.3 في المئة على أساس سنوي، في حين بلغ الإنفاق المتعلق بالسياحة 88.89 مليار دولار، أي بزيادة قدرها 47.3 في المئة على أساس سنوي.