أسفر حريق اندلع في قاعة أفراح بمحافظة نينوى شمال العراق عن مقتل ما لا يقل عن 100 شخص وإصابة 150 آخرين، بحسب وكالة الأنباء العراقية، وأعاد إلى الأذهان حفلات الزفاف التي لم تُكتب لها نهايات سعيدة.

وتسببت الألعاب النارية والشموع التي أوقدت خلال حفل الزفاف في اندلاع الحريق الذي حوّل العرس بمنطقة الحمدانية في شمال شرق محافظة نينوى إلى مأتم، وقالت وسائل إعلام رسمية إن المعلومات الأولية تشير إلى أن المبنى مصنوع من مواد بناء قابلة للاشتعال بسرعة ما أسهم في انهياره على نحو سريع.

وذكر الناجون أن المئات حضروا حفل الزفاف الذي أُقيم بعد قداس في الكنيسة، وبدأ الحريق بعد نحو ساعة على بدء الحفل عندما شبت النيران في ديكور السقف بينما كان العريس والعروس يرقصان.

وقالت مريم خضر وهي ممن حضروا عرس الموصل «لم يكن هذا زفافاً، كان جحيماً» وجلست تبكي وتلطم خديها في انتظار خروج جثامين ابنتها رنا يعقوب البالغة من العمر 27 عاماً وأحفادها الثلاثة الذين لا يتجاوز عمر أصغرهم ثمانية أشهر.

حريق في حفل زفاف بالعراق يسفر عن مقتل نحو 100 شخص

وهذه الواقعة المريرة التي جذبت اهتمام وتعاطف العالم أحيت ذكرى حوادث شبيهة في مناطق ودول مختلفة على مر السنين تحولت فيها ليلة العمر إلى حادث درامي أليم.

عريس يُقتل في ليلة زفافه بطريق الخطأ

ظلت قضية مقتل العريس الأردني حمزة الفناطسة حديث الشارع العربي لأسابيع في الآونة الأخيرة، حيث قُتل الشاب في ليلة زفافه برصاصة خرجت بالخطأ أثناء إطلاق أعيرة نارية في الهواء على سبيل الاحتفال.

ولي العهد الأردني يزور عائلة العريس الفقيد إثر طلق ناري طائش

وزار وقتها ولي العهد الأردني الأمير حسين بن عبدالله منزل عائلة العريس لمواساتهم، وأعرب عن حزنه الشديد جراء هذه الأحداث، وقال «لقد كنت معكم قبل أسبوعين بمناسبة سعيدة وإيجابية وأنا حزين اليوم أني رجعت بعد أسبوعين بموضوع كلنا تأثرنا به».

قاعة أفراح تسقط بالمدعوين من الطابق الثالث

قاعة الأفراح التي سقطت أرضها بعدد من المدعوين لتسفر عن عشرات القتلى في القدس

ولعلنا نتذكر المشهد المهيب المتداول في قنوات الأخبار مطلع القرن الحالي، لعدد من المدعوين بأحد الأفراح في مدينة القدس عندما كانوا منهمكين في الرقص وسقطوا بأرضية القاعة من الطابق الثالث.

ووقع الحادث في مايو 2001 وخلف عشرات القتلى ومئات الجرحى، ليتحول الزفاف الاحتفالي إلى مأساة.

عملية انتحارية تحوّل عرساً إلى مقبرة جماعية

مقبرة جماعية تضم ضحايا العملية الانتحارية في العرس التركي

قُتل نحو 51 شخصاً من المدعوين بأحد الأفراح في تركيا بسبب عملية انتحارية عندما فجر طفل يتراوح عمره بين 12 و14 عاماً نفسه باستخدام حزام ناسف.

وظلت صورة المقبرة الجماعية التي حُفرت آنذاك لدفن الضيوف الـ51 عالقة في أذهان الكثيرين ممن عاصروا هذه الأحداث الأليمة، ولقي هؤلاء حتفهم أثناء رقصهم في حفل الزفاف الذي أُقيم بمدينة غازي عنتاب في تركيا.

عروس تحترق في يوم عُرسها

حريق في سيارة ليموزين في سان فرانسيسكو يسفر عن مقتل العروس وبعضٍ من أصدقائها

وفي عام 2013، نشب حريق مأساوي في سيارة ليموزين بها تسع نساء من بينهن عروس واشتعلت النيران في السيارة بينما كانت تعبر جسر سان ماتيو-هايوارد بالقرب من سان فرانسيسكو.

ولقيت خمس من النساء حتفهن في الحادث بما في ذلك العروس نيريزا فوجاس البالغة من العمر 31 عاماً.

مقتل أكثر من 100 مدعو في نيجيريا

غرق قارب يحمل مدعوين لزفاف في نيجيريا

وتحول حفل زفاف إلى مأساة بعد مقتل أكثر من 100 شخص في حادث قارب نهري في نيجيريا.

وقالت الشرطة النيجيرية والسلطات المحلية إن ما يربو على 100 شخص غرقوا في شمال وسط نيجيريا بعد غرق قارب في النهر كان يقل عائلات عائدة من حفل زفاف.