عام 2024 قد يصنّف عاماً تاريخياً لأنه يشهد عدداً قياسياً من الانتخابات، إذ يتوجه أكثر من مليارَي ناخب في 50 دولة، تشكل أكثر من 50 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، إلى صناديق الاقتراع وفقاً لمركز التقدم الأميركي.

ومن أبرز الدول التي ستنعقد فيها الانتخابات الولايات المتحدة الأميركية، حيث يتوجّه أكثر من 160 مليون أميركي إلى مراكز الاقتراع لاختيار الرئيس الأميركي الستين الذي سيدير البيت الأبيض لمدة 4 سنوات بدءاً من يناير كانون الثاني 2025.

ويتوقّع الكثيرون أن المنافسة قد تشتد بين الرئيس الحالي جو بايدن الساعي للفوز بولاية جديدة، والرئيس السابق دونالد ترامب الراغب في العودة إلى البيت الأبيض.

أما في روسيا، فستنعقد انتخابات رئاسية في مارس آذار 2024، وأعلن الرئيس فلاديمير بوتين ترشحه لفترة جديدة، في خطوة ستضمن بقاءه في السلطة حتى عام 2030.

في المقابل، لا تزال المباحثات جارية بشأن عقد الانتخابات الرئاسية في أوكرانيا في مارس آذار 2024، أو تأجيلها.

أما في الهند -خامس أكبر اقتصاد في العالم- فتنعقد انتخابات أعضاء مجلس الشعب بين شهري أبريل نيسان ومايو أيار 2024.

ومن المتوقع أن تنعقد الانتخابات العامة المقبلة في المملكة المتحدة عام 2024، وعلى الرغم من أن التاريخ لم يحدد، فإن يوم 17 ديسمبر كانون الأول 2024 يمثل مرور خمس سنوات منذ اجتماع البرلمان لأول مرة بعد الانتخابات العامة الأخيرة في عام 2019، وإذا لم يُدعَ لإجراء انتخابات بحلول هذا التاريخ فسيُحل البرلمان تلقائياً.

كما ستنعقد انتخابات في دول كثيرة أخرى أبرزها تايوان وإندونيسيا وجنوب إفريقيا، وستُجرى انتخابات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة منتصف عام 2024، كما من المقرر إجراء انتخابات البرلمان الأوروبي في الفترة من 6 إلى 9 يونيو حزيران 2024.

وبعيداً عن الانتخابات، ستُدعى كل من مصر وإثيوبيا وإيران والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة للانضمام كأعضاء كاملي العضوية في تجمع بريكس الاقتصادي بدءاً من الأول من يناير كانون الثاني من العام المقبل.