قفز سهم كانتري غاردن، إحدى أكبر شركات التطوير العقاري في الصين والمدرجة في بورصة هونغ كونغ، بأكثر من 7.4 في المئة خلال تداولات الخميس، مسجلاً أعلى مستوياته خلال شهر.

فما سبب هذا الارتفاع؟

استفادت أسهم كانتري غاردن من الارتفاع الجماعي للأسواق الصينية المدعوم بإجراءات التحفيز الاقتصادي التي أعلنت عنها البلاد لعام 2024، وارتفع مؤشر هانغ سنغ بنحو 2.5 في المئة بقيادة القطاع العقاري الذي تصدر قائمة الرابحين في الصين بمكاسب يومية تجاوزت 3.2 في المئة.

وجاءت مكاسب الخميس بفضل حالة التفاؤل التي سادت الأسواق عقب إصدار البرلمان الصيني الخطة الخمسية الرابعة عشرة التي تعهدت فيها الحكومة بالسعي جاهدة لزيادة الطلب المحلي، وتعزيز سرعة التعافي الاقتصادي، والحفاظ على معدل نمو مستقر.

القطاع العقاري.. صداع في رأس الاقتصاد الصيني

يذكر أن مجموعة كانتري غاردن التي تخلفت عن سداد ديونها هذا العام، تواجه صعوبات حادة وصفتها رئيستها التنفيذية بأنها الأقسى منذ تأسيسها في عام 1992، مع بلوغ ديونها نحو 159 مليار دولار في أواخر 2022، في حين تراوحت خسائرها في النصف الأول من العام الجاري ما بين 6.2 و7.6 مليار دولار.

وتأتي معاناة الشركة في ظل أزمة أكبر تضرب القطاع العقاري الصيني منذ عامين، والتي نتجت عنها خسائر ضخمة في القيمة السوقية لأبرز شركات القطاع مثل كانتري غاردن وإيفرغراند، وسط تجاوز المعروض معدلات الطلب، وتراجع قدرة المشترين على السداد، ومخاوف من اتجاه القطاع نحو فقاعة عقارية على غرار تلك التي شهدتها اليابان في نهاية الثمانينيات وبداية التسعينيات والتي أدت لركود اقتصادي واسع.