شدد الرئيس المُعيّن لمؤتمر «كوب 28»، سلطان الجابر، على ضرورة التعاون لضمان التوصل إلى نتائج عملية وفعالة في أكثر من 50 من البنود الخاضعة للتفاوض، وذلك خلال لقائه رؤساء مجموعات التفاوض، ضمن مؤتمر التغير المناخي الذي تستضيفه مدينة بون الألمانية خلال الفترة من 5 إلى 15 يونيو حزيران الجاري.

وعلى هامش المؤتمر، قال الجابر «إن التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري أمر حتمي ومرهون بتوفر بديل خال من الكربون وضمان أمن الطاقة»، وذلك في تصريحات دعا فيها إلى التخلص التدريجي من انبعاثات الوقود الأحفوري.

.

وكان الجابر، قد دعا مؤخراً إلى تطوير الهيكل المالي العالمي لتحقيق الأهداف المناخية والتنموية، وقال إن رؤية القيادة في دولة الإمارات حول العمل المناخي تتمثل في كونه يشكّل فرصة للنمو الاقتصادي والاجتماعي المستدام، مؤكداً ضرورة تطوير أداء مؤسسات التمويل الدولية قبل انطلاق مؤتمر الأطراف « كوب 28» في نوفمبر تشرين الثاني.

على جانب آخر، أعلن كل من مركز الشباب العربي في أبوظبي، والجامعة الأميركية في الشارقة، ومركز أبحاث «جرين هاوس» التابع لجامعة نيويورك أبوظبي، عن اختيارها للاستضافة الرسمية للنسخة الثامنة عشرة القادمة من مؤتمر الأمم المتحدة للشباب « كوي 18» المقرر عقده في نوفمبر تشرين الأول في دولة الإمارات في الفترة التي تسبق مؤتمر الأطراف «كوب 28»، حسب ما نقلته وكالة الأنباء الإماراتية «وام».

ومن المقرر أن تستضيف الإمارات قمة «كوب 28» في مدينة إكسبو دبي خلال الفترة من 30 نوفمبر تشرين الثاني إلى 12 ديسمبر كانون الأول من العام الجاري.