قالت أولريكه هارساغر رئيسة فعالية التنمية في «صندوق أوبك» في مقابلة مع «CNN الاقتصادية» على هامش منتدى أوبك للتنمية الدولية المنعقد في فيينا «إن جهود الصندوق نجحت في تحسين الوصول إلى الرعاية الصحية لما يقرب من 17 مليون شخص، والمساعدة في بناء أكثر من 17 ألف كيلومتر من خطوط النقل، وتمكين أكثر من 400 ألف امرأة في العديد من الجوانب (من بينها الجانب الاقتصادي)، بالإضافة لمساعدة أكثر من 2.8 مليون أسرة في الحصول على الكهرباء».

وأكدت هارساغر أن إدارتها نشرت أول تقرير لفعالية التنمية اليوم خلال منتدى التنمية، موضحة أنه يُشكّل أهمية كبيرة للغاية لصندوق «أوبك» حيث يمثل علامة فارقة في جهودنا لتوفير شفافية أفضل ومعرفة المزيد عن عملياتنا، من حيث مدى سعينا لزيادة تأثير برامج التنمية إلى أقصى حد ممكن.

وأضافت هارساغر أن تعظيم الأثر الإنمائي هو هدفنا الاستراتيجي، وبالتالي فقد بذلنا جهوداً جادة لتحديث وتعزيز طرق متابعة وقياس تأثير جهود التنمية، مشيرةً إلى أن تقرير فعالية التنمية هو أول مبادرة لنا لتقديم صورة شاملة لما يفعله صندوق أوبك، ليس فقط فيما يتعلق بالمبادرات وبرامج التمويل التي يقدمها، بل أيضاً فيما يتعلق بالفارق الذي يُحدثه في حياة الناس.

ولفتت إلى «أن التقرير هو أول تقرير يتم إصداره هذا العام، ولا يقتصر فقط على أنواع الأنشطة التمويلية المختلفة التي قدمها صندوق أوبك على مدى العقود الماضية، لكنه يوضح أيضاً كيفية توافق الصندوق مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة».

وقالت إن الشيء الأهم الذي يجب تسليط الضوء عليه هو أنه من خلال ممارساتنا المحسنة ومتابعة أثر برامج التنمية التي نقوم بتنفيذها الآن، سنكون قادرين على إحداث المزيد من التقدم بمرور الوقت وتحسين ثراء وعمق المعلومات التي يمكننا تقديمها في هذا التقرير.

وذكرت هارساغر أن التقرير تضمن تقييماً لبعض نتائج المشاريع التي مولها الصندوق، مشيرةً إلى أن هناك أكثر من 370 ميغاواط من سعة الطاقة المتجددة التي تم تركيبها في البلدان الشريكة للصندوق.

(ترجمة: مها الريس)