أطلقت الإمارات مبادرة جديدة لتمويل مشاريع الطاقة النظيفة في إفريقيا بقيمة 4.5 مليار دولار في إطار برنامج «اتحاد 7» بدعم من صندوق أبوظبي للتنمية والاتحاد لائتمان الصادرات وشركتي «مصدر» و«أيميا باور».

تهدف المبادرة إلى مساعدة إفريقيا على توفير الكهرباء النظيفة لمئة مليون شخص بحلول عام 2035، خاصة أن القارة لا تحصل إلا على نحو اثنين في المئة من الاستثمارات العالمية في الطاقة المتجددة، أي أقل من ربع الستين مليار دولار التي تحتاجها سنوياً بحلول 2030.

كما أنها ستدعم أهداف مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ كوب 28، والذي تستضيفه الإمارات من 30 نوفمبر تشرين الثاني إلى 12 ديسمبر كانون الأول.

وستوفر المبادرة التمويل لمجموعة متنوعة من مشاريع الطاقة النظيفة، مثل الطاقة الشمسية والكهرومائية وطاقة الرياح.

وهي تركز على مشاريع في إفريقيا جنوبي الصحراء، حيث يفتقر 600 مليون شخص إلى الكهرباء.

ووصف سلطان أحمد الجابر، الرئيس المعين لمؤتمر الأطراف «كوب 28»، هذه المبادرة بالخطوة المهمة في مكافحة تغير المناخ، كما أنها ستساعد إفريقيا على خلق فرص العمل وتعزيز النمو الاقتصادي في المنطقة.

وبالإضافة إلى توفير التمويل لمشاريع الطاقة النظيفة، ستساعد المبادرة أيضاً على بناء القدرات في قطاع الطاقة النظيفة في إفريقيا. وسوف تدعم تطوير المهارات والخبرات، فضلا عن خلق بيئة تنظيمية داعمة.

وستقوم مجموعة «إفريقيا50» بدور الشريك الاستراتيجي الذي يساعد على تحديد المشروعات الأولية ويربط المبادرة بالشركاء المنفِّذين المحليين.

تبدأ المبادرة بقيام صندوق أبوظبي للتنمية والاتحاد لائتمان الصادرات بتمويل الاستثمار الأوَّلي، الذي يهدف إلى تحفيز عمل القطاع الخاص، ويقدم صندوق أبوظبي للتنمية مساعدات مالية بقيمة مليار دولار لتلبية احتياجات البنية التحتية الأساسية، وتقديم حلول تمويل مبتكرة، وحشد وتحفيز الاستثمارات الخاصة، كما توفر شركة الاتحاد لائتمان الصادرات تأميناً ائتمانياً بقيمة 500 مليون دولار للحد من المخاطر وجذب رأس المال الخاص.

وتلتزم شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر»، الرائدة في مجال الطاقة النظيفة، بتخصيص رأسمال استثماري إضافي بقيمة ملياري دولار ضمن المبادرة الجديدة، كما ستسعى إلى جمع وتحفيز مبلغ إضافي قدره ثمانية مليارات دولار لتمويل المشروعات.

ومن خلال منصتها «إنفينيتي باور»، تهدف «مصدر» إلى توفير 10 غيغاواط من الطاقة النظيفة في إفريقيا بحلول عام 2030.

وتستهدف شركة «أيميا باور» توليد 5 غيغاواط من الطاقة المتجددة في القارة بحلول عام 2030، وجمع وتحفيز خمسة مليارات دولار، منها مليار دولار رأسمال استثماري مساهم، وأربعة مليارات دولار لتمويل المشروعات.