حثَّ وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة بدولة الإمارات العربية المتحدة والرئيس المُعيّن لمؤتمر «COP28» سلطان الجابر، قادة العالم على اتخاذ إجراءات بشأن تغير المناخ، قائلاً إن الوقت ينفد، وذلك في الجلسة الختامية لقمة طموح المناخ في نيويورك.

ووفقاً للرئيس المكلف لمؤتمر الأطراف الثامن والعشرين، فإن 22 غيغاطن هي كمية انبعاثات الكربون التي يجب خفضها في السنوات السبع المقبلة للحفاظ على عتبة الـ1.5 درجة مئوية، مضيفاً أنها ستكلف العالم ما بين أربعة وخمسة تريليونات دولار سنوياً.

يأتي خطاب الجابر في قمة الأمم المتحدة للطموح المناخي قبل 71 يوماً فقط من قمة المناخ العالمية «COP 28» في دولة الإمارات العربية المتحدة.

«لم يفت الأوان لتصحيح المسار»

وقال الجابر «لم يفت الأوان بعدُ لتصحيح المسار»، و«لسنا عاجزين» عن التغلب على أزمة المناخ.

وأضاف أنه «يحث العالم على اتباع خطوات الأمم المتحدة في معالجة القضايا التي تتجاوز الحدود، وتتجاوز السياسة، وتتجاوز حياتنا».

ينعقد مؤتمر الأمم المتحدة المَعني بتغير المناخ «COP 28» في 30 نوفمبر تشرين الثاني 2023 ليدخل العالم في سباق مدته سبع سنوات لخفض الانبعاثات بنسبة 43 في المئة بحلول عام 2030.

وتواصل الرئيس المعين لمؤتمر الأطراف الثامن والعشرين مع وزير أمن الطاقة البريطاني أثناء وجوده في الجمعية العامة للأمم المتحدة لمناقشة تعزيز التعاون لدفع العمل المناخي والحاجة إلى تسريع تحوُّل الطاقة كأولوية رئيسية لمؤتمر الأطراف.

كما التقى الجابر رئيس النمسا ورئيس جمهورية سلوفينيا للتأكيد على الحاجة إلى تحقيق نتائج قوية بشأن تمويل المناخ والتكيف معه واحتواء الخسائر والأضرار.

وأكد الرئيس المعين أن مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين سيعمل على «تضخيم أصوات الشباب، وإشراك رؤساء البلديات والشركات والمؤسسات الخيرية، والاستفادة من حكمة الشعوب الأصلية مع ضمان عمل جميع الأديان، وجميع المجتمعات، وجميع الشعوب معاً».

وتابع الجابر شرح تفاصيل جدول أعمال «COP 28» لإعادة العالم إلى «المسار الصحيح» لتلبية الطموحات المنصوص عليها في اتفاقية باريس لعام 2015.

ودعا الحاضرين والمستمعين في جميع أنحاء العالم إلى تقديم التزامات قابلة للتنفيذ عبر ركائز رئيسية هي: التتبع السريع لانتقال عادل ومنظم للطاقة، وإصلاح تمويل المناخ، والتركيز على الحياة وسبل العيش، ودعم كل شيء بشمولية كاملة.

غياب قادة دول رئيسية عن القمة

تغيب زعماء دول رئيسية تنتج انبعاثات الكربون بكثافة مثل الصين والولايات المتحدة والهند وروسيا وبريطانيا وفرنسا عن القمة.

وقال كبار المسؤولين الدوليين المشاركين إن زعماء العالم لا يبذلون ما يكفي للحد من تلوث الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

وناشدوا الدول المصدرة الرئيسية أن تفعل المزيد للحدِّ من الانبعاثات والانتقال إلى الطاقة النظيفة بهدف إنقاذ الأرض.