تمثل قمة المناخ «كوب 28»، التي ستستضيفها الإمارات شهر نوفمبر تشرين الثاني المقبل، فرصة مهمة للمضي قدماً في عدد من الأجندات المتعلقة بقضايا المناخ، حسبما يقول داني ألكسندر، نائب رئيس «البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية» في مقابلة مع «CNN الاقتصادية».

وقال إن قمة المناخ «كوب 28» ستساعد في تعزيز وبناء الشراكات الضرورية لتنفيذ مشاريع المناخ، خاصة أنه يمكن دمج موارد البنك الآسيوي للاستثمار مع التمويل الميسر من المنظمات الأخرى واستخدامها لتعبئة القطاع الخاص ودعم قضايا المناخ.

وتوقع ألكسندر أن تشهد قمة المناخ الإعلان عن عدة مبادرات في تلك المجالات.

وجاءت مقابلة ألكسندر على هامش الاجتماعات السنوية للبنك الآسيوي للاستثمار والتي عقدت هذا العام بمدينة شرم الشيخ المصرية.

والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية هو مؤسسة تنمية متعددة الأطراف تتمثل مهمته في تمويل البنية التحتية.

خطة العمل المناخية للبنك الآسيوي

وخلال الاجتماعات أعلن البنك عن خطته المناخية، التي تهدف إلى تلبية احتياجات أعضاء البنك المختلفة بشأن تمويل أنشطة التصدي للتغير المناخي، والتركيز على الحلول التي تعمل على تخفيف حدة التغيرات المناخية وتيسير الابتكار التكنولوجي لدعم جهود التكيف مع التغير المناخي.

وبحسب ألكسندر فإن «البنك لديه بعض الأهداف الطموحة للغاية فيما يتعلق بتمويل المناخ، إذ يهدف إلى أن يكون ما لا يقل عن نصف تمويلاته مخصصة للمناخ بحلول عام 2025، وهو هدف تحقق بالفعل في نهاية العام الماضي».

وتشير بيانات البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية إلى أن نسبة تمويل الأنشطة المناخية بلغت العام الماضي 56 في المئة من أنشطة البنك، وخلال الربع الثاني من العام الجاري بلغت قيمة ما قدمه البنك من تمويلات للأنشطة المناخية 11.75 مليار دولار عبر 107 مشروعات قائمة.

وقال ألكسندر إن «خطة العمل المناخية الجديدة التي أعلن عنها البنك تحدد ماذا سنفعل لتحقيق هذه الأهداف، وكيف سنمضي قدماً للتأكد من أننا نحقق تأثيراً أكبر على قضايا تغير المناخ».

تمويلات البنك الآسيوي لمصر

وجاءت استضافة مصر للاجتماعات السنوية للبنك في ظل تعاون الجانبين إذ تبلغ محفظة البنك لدى الحكومة المصرية 1.3 مليار دولار، تتضمن مشروعات متعددة عبر عدة قطاعات مختلفة مثل الطاقة والنقل والمياه والصرف الصحي، وفقاً لألكسندر.

وقال: «على وجه الخصوص نرى الكثير من الفرص لمواصلة دعم تحول الطاقة في مصر وخلال الاجتماعات ناقشنا مشروعات جديدة».

ويشارك البنك الآسيوي للاستثمار ضمن عدة مؤسسات دولية في توفير 1.3 مليار يورو لإنشاء مترو جديد في محافظة الإسكندرية.