ستسهم تقنيات البلوك تشين بما نسبته 1.4 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي بحلول عام 2030، وفق تقرير التأثير العالمي لسلسلة الكتل الصادر عن شركة برايس ووترهاوس كوبرز.

ومن المتوقع نمو الأصول الرقمية بمعدل سنوي مركب يناهز الـ13 في المئة لتسجل نحو ثمانية مليارات دولار بحلول عام 2028، وفقاً لمؤسسة ريسيرش آند ماركتس.

وتقول هدى الخزيمي، مؤسس (Emaratsec) ورئيس مشارك لمجلس المستقبل للمنتدى الاقتصاد العالمي، إن تقنيات البلوك تشين لها أهمية بالغة لولوج الاقتصاد الأخضر، نظراً لما توفره من شفافية وتعقب للمعاملات، الأمر الذي يسمح بمراقبة أية اختراقات في الغسل الأخضر مثلاً.

وأضافت أن هذه التقنيات لا تزال تكنولوجيات ناشئة، لذا تتعرض غالباً للأعطال الفنية والهجمات الضارة، نظراً لأن بيانات البلوك تشين غالباً ما يتم تخزينها على آلاف الأجهزة عبر شبكة موزعة من العُقد (Nodes).

وتتطلب هذه التقنيات حوسبة مكثفة واستهلاك كميات كبيرة من الطاقة تؤدي إلى مستويات عالية من انبعاثات الغازات الدفيئة، ما يؤثر سلباً على المناخ وتطلعات الاستدامة للحد من الاحترار العالمي إلى 1.5 درجة مئوية وتحقيق صافي صفر انبعاثات بحلول عام 2040.

البصمة الخضراء

قال عبدالله الظاهري الخبير في الأمن السيبراني والبلوك تشين، لـ«CNN الاقتصادية»، إن هذه التقنيات لا تزال ناشئة ويتمثل التحدي الأول لها في التفكير خارج الصندوق وإيجاد حلول تراعي المستهدفات البيئية.

ووسط غياب منهجية موحدة للقياس الكمي لبصمة البلوك تشين الكربونية، قام معهد Emaratsec بالتعاون مع منتدى الاقتصاد العالمي بنشر دراسة حول الآثار البيئية لتقنيات البلوك تشين، والتي تهدف إلى التخفيف من العوامل البيئية الناجمة عن معالجة وتسوية البيانات.

ويُعد هذا التقرير أحد نتائج مجموعة عمل تحالف استدامة العملات المشفرة (Crypto Sustainability Coalition) المعنية باستخدام الطاقة، وتهدف إلى تحديد المبادئ التوجيهية وتوفير مجموعات الأدوات للشركات والمنظمين والشركات الناشئة، الأمر الذي سيمكنهم من الاستفادة القصوى من إمكانات البلوك تشين للمساعدة في الوصول إلى أهداف الطاقة النظيفة.

وشرحت هدى مفهوم التكنولوجيات خفيفة الوزن (Light weight) التي يجب أن تقوم عليه الخوارزميات للتقليل من كثافة الطاقة والبصمة الكربونية والأضرار الناجمة عنهما، يُذكر أن شبكة إيثريوم دمجت العام الماضي سلسلة إثبات الحصة (PoS) لتلبية الطلب المتزايد على التتبع المفصل وتوليد واستهلاك الطاقة المتجددة.