تعهَّد رئيس مؤتمر المناخ (كوب 28) سلطان الجابر بإدارة منظومة عملٍ تطبقُ مبادئ الشفافية، وتضمن احتواء الجميع، وتشجعُ على إجراء مناقشات حرة ومنفتحة بين كل الأطراف، وذلك في كلمته الافتتاحية لفعاليات مؤتمر الأطراف المعني بشؤون المناخ الذي انطلق يوم الخميس في مدينة إكسبو دبي.

ودعا الجميع للتحلي بالمرونة ليقدم هذا المؤتمر استجابةً عالية الطموح لنتائج الحصيلة العالمية، كما شدد على ضرورة تجنُّب الخلافات لتحقيق الأهداف المرجوّة، وقال «سأكون بجانبكم طوال الطريق، ولنُنحِّ خلافاتنا ونصنع التغيير، أدعوكم إلى الوحدة والعمل وتحقيق النتائج».

وأكد وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي ورئيس مؤتمر الأطراف (كوب 28) سلطان الجابر أن القمة ملتزمة بدعم الدول النامية مالياً لمكافحة التغيرات المناخية، ودعا إلى إعادة بناء الثقة بين بلدان العالم، ونادى بضرورة ترجمة المفاوضات والنقاشات إلى نتائج حقيقية على أرض الواقع.

وعد الـ100 مليار دولار

وأعلن رئيس (كوب 28) عزمه إطلاق العنان للتمويل في مؤتمر المناخ هذا، بداية من تحقيق وعد الـ100 مليار دولار.

وأكد الجابر ضرورة عدم ترك أي موضوع دون بحثه، بما في ذلك الوقود الأحفوري، مؤكداً الالتزام بإطلاق العنان للتمويل لضمان ألّا يضطر النصف الجنوبي من العالم للاختيار بين التنمية والعمل المناخي.

وأوضح «يجب أن نتأكد من شمولية الحل فيما يخصُّ الوقود الأحفوري، ويجب الوصول إلى الحياد الصفري في أسرع وقت، وليكن مؤتمر كوب هذا، الذي نفي خلاله بوعودنا، مثل تقديم 100 مليار لصندوق الخسائر والأضرار».

وأشار الجابر في كلمته إلى أن «أكثر من 20 شركة للنفط والغاز استجابت لدعوتنا لخفض انبعاثات الميثان إلى «صافٍ صفري» بحلول 2030، وهي في تزايد مستمر».

أهداف وخطة عمل مؤتمر كوب 28

كما أوضح الجابر ضرورة مضاعفة تمويل «التكيف»، بما يشمل تقديم تعهدات للصندوق المخصص لهذا الهدف، وكذلك أهمية تحقيق نقلة نوعية في مؤسسات التمويل الدولية، وبناء وتعزيز أسواق الكربون، وحشد وتحفيز استثمارات القطاع الخاص؛ ليرتفع التمويل المناخي من المليارات إلى التريليونات.

إنشاء صندوق الخسائر والأضرار

ونجحت رئاسة مؤتمر (كوب 28) في تبنّي قرار تنفيذ إنشاء صندوق الخسائر والأضرار المناخية، وذلك خلال الساعات الأولى من انطلاق المؤتمر.

وقال رئيس مؤتمر (كوب 28) بعد اعتماد قرار تشغيل الصندوق، «أهنئ الأطراف على هذا القرار التاريخي، إنه يبعث إشارة زخم إيجابية للعالم ولعملنا».

وتستمر فعاليات مؤتمر (كوب 28)، خلال الفترة من الخميس 30 نوفمبر تشرين ثاني 2023، حتى 12 ديسمبر كانون أول، وذلك في مدينة إكسبو دبي.