أعلن رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، عن صندوق بقيمة تبلغ نحو 30 مليار دولار للحلول المناخية على مستوى العالم، خلال افتتاح فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ كوب 28، المقام يوم الجمعة في إكسبو دبي.

وأضاف أن الصندوق مصمم لسد فجوة التمويل المناخي وتيسير الحصول عليه بتكلفة مناسبة، علماً بأنه يهدف إلى تحفيز جمع واستثمار 250 مليار دولار بحلول عام 2030،

كانت ثلاثة مصادر قالت لوكالة رويترز إن هذا الصندوق يأتي بدعم من بعض أكبر المستثمرين في العالم، مثل شركة بلاك روك، وشركة الاستثمار المباشر (تي بي جي)، وشركة بروكفيلد للاستثمار في البنية التحتية، على أن تقدم الإمارات الحصة الكبرى من التمويل.

وأضافت المصادر أن الأموال ستشرف عليها شركة لونيت كابيتال الاستثمارية المدعومة من الإمارات، على أن تسعى إلى جمع وتوزيع رأس مال إضافي في الاستثمارات المتعلقة بالمناخ، موضحاً أن المحادثات بشأن صندوق تمويل المناخ بدأت منذ الصيف الماضي، واستمرت حتى أكتوبر تشرين الأول.

كانت فعاليات النسخة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف (كوب28)، انطلقت يوم الخميس في مدينة إكسبو دبي، وتسلم وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي سلطان الجابر من وزير الخارجية المصري سامح شكري رئاسة مؤتمر المناخ.

وفور بدء كوب 28، أقرت الدول المشاركة فيه اتفاقاً بشأن صندوق جديد لمواجهة الكوارث المناخية يستهدف مساعدة الدول المعرضة لتداعيات تغير المناخ، مثل الجفاف والفيضانات وارتفاع منسوب مياه البحار، على مواجهة تكلفتها.

من المقرر أن تسهم الإمارات وألمانيا بمبلغ 100 مليون دولار لكل منهما في ترتيبات صندوق الأضرار والخسائر، وبريطانيا بما يصل إلى 60 مليون جنيه إسترليني (75.89 مليون دولار)، والولايات المتحدة بمبلغ 17.5 مليون دولار، واليابان بمبلغ عشرة ملايين دولار.

وتحتضن الدولة العضو في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) مؤتمر الأمم المتحدة لتغيّر المناخ في الفترة بين 30 نوفمبر تشرين الثاني و12 ديسمبر كانون الأول، بحضور عدد من زعماء الدول.