قالت نوال الحوسني، مندوب الإمارات الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة المتجددة «آيرينا» إن بلادها تبنت منذ سنوات تقنيات تخزين الكربون بالتعاون مع شركات مثل أدنوك ومصدر، وعلى الرغم من عدم وجود عائد مالي مباشر في البداية، فإنها استمرت في دعم هذه الحلول.

جاءت تصريحات الحوسني خلال مقابلة مع «CNN الاقتصادية» على هامش مؤتمر الأطراف كوب 28 الذي أقيم في الإمارات، تمحورت حول التحديات والفرص التي واجهت الدولة والمنطقة في مجال التنمية المستدامة ومكافحة تغير المناخ.

وأشارت الحوسني إلى أن هناك حاجة لجهود دولية تجمع العديد من الدول والمنصات والمؤتمرات مثل كوب 28.

وأوضحت أن المشاركة في هذا المؤتمر لعبت دوراً كبيراً في تبادل الأفكار والتجارب بين صناع القرار والجامعات والعناصر الأكاديمية والمراكز البحثية.

وتعتبر تقنيات تخزين الكربون واحدة من الحلول المهمة في مجال مكافحة تغير المناخ، بحسب الحوسني، وتضيف أن هذه التقنيات ستسمح للإمارات بالوصول إلى هدف الحياد المناخي الذي أقرته الدولة بحلول عام 2050.

وقالت «الحلول المستقبلية ستكون متنوعة وستعتمد على مزيج من التقنيات حسب احتياجات كل دولة».

وتسعى الإمارات لتحقيق التزاماتها في مجال مكافحة تغير المناخ، إذ ضاعفت إنتاجها من الطاقة المتجددة وزادت كفاءة الطاقة.

وعلى الصعيدين الوطني والدولي، هناك جهود كبيرة تُبذل لتمويل مشاريع مكافحة تغير المناخ، بحسب الحوسني التي أكدت أهمية ضمان تمويل شامل يتضمن التنمية والمناخ.

وأضافت الحوسني أن دولاً عديدة خلال كوب 28 تبنت حلول أنظمة الغذاء التي بدورها تلعب دوراً مهماً في مكافحة تغير المناخ، ولفتت إلى أن النسخة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف لعبت دوراً مهماً في ربط تغير المناخ بالصحة وكانت أول قمة يشارك فيها وزراء صحة.

(شارك في التغطية أحمد إسماعيل)