عشرة في المئة انبعاثات أقل هو ما تراهن عليه شركة أوبسيلوج الفرنسية العاملة في مجال رقمنة بيانات قوارب خدمة منصات إنتاج النفط والغاز.

وعلى الرغم من ضيق الحيز الذي تنشط فيه الشركة، التي تتخذ من مارسيليا مقراً منذ تأسيسها عام 2015، فإنه يلقى قبولاً من عمالقة إنتاج النفط مثل توتال وإكسون موبيل وأدنوك، إذ إن استهلاك قوارب الخدمة من الوقود يبلغ العديد من الأطنان، وبالتالي مئات آلاف الدولارات في نهاية العام.

وقال برياك ليميه، مدير التطوير بأوبسيلوج، في مقابلة مع «CNN الاقتصادية» على هامش مؤتمر لمتابعة أعمال سفن الخدمة في دبي، إن نظام تشغيل هذه القوارب «يتصف بالتعقيد الشديد فهي تنتقل من منصة لأخرى ثم تتوقف وتعيد إدارة المحركات أو تنتظر في وضع الاستعداد مرات عديدة في انتظار تجهيز موقع عملياتها.. نحن نقدّم تطبيقاً أُعِد خصيصاً لقوارب خدمة منصات استخراج النفط والغاز للتغلب على استهلاكها العالي للوقود، ما يقلل الاستهلاك والانبعاثات بنسبة عشرة في المئة».

وتابع ليميه قائلاً: « العائد على الاستثمار يبلغ 200 في المئة، إذ يوفّر كل يورو تستثمره الشركات المشغلة لقوارب خدمة المنصات ثلاثة يوروهات من فاتورة استهلاك الوقود».

مسرح عمليات معقد

تنشط قوارب الخدمة في مناطق عدة حول العالم، وتعمل على تأمين الإمداد اللوجيستي لمنصات إنتاج النفط والغاز والمحطات البحرية لتوليد الطاقة من الرياح وسفن مد الكابلات البحرية.

ويتسم مسرح عملياتها بالتعقيد الشديد، إذ تضطر كثيراً لاستمرار دوران أكثر من محرك في الوقت نفسه لتحقيق الاتزان في ظروف طقس خاصة لحين جهوزية موقع العمليات لتدخلها، كما أنها تتنقل ما بين منصات إنتاج النفط بوتيرة متكررة، ما يتسبب في نهمها الشديد للوقود.

وتعمل أوبسيلوج مع منتجي النفط والغاز مثل أدنوك وتوتال وإكسون موبيل، وهي شركات تخلّف انبعاثات، لكنها تتبنى تطبيقات مثل برنامج أوبسيلوج لتصبح أكثر فاعلية في تقليل انبعاثات قوارب الخدمة الخاصة من ثاني أكسيد الكربون، على حد قول ليميه.

وكان خالد الشحي، كبير مهندسي أدنوك للمشروعات البحرية، قد أعلن في وقتٍ سابق أن الشركة نجحت في تقليص استهلاكها من الوقود بشكلٍ كبير بفضل التقارير الأسبوعية عن نشاط السفن التي أتاحت اتخاذ القرارات السليمة للتشغيل.

بصمة كربونية مرتفعة

يتسم قطاع النقل البحري ببصمة كربونية مرتفعة، إذ يضم ما يقرب من 11 ألف سفينة بحسب بيانات المنظمة البحرية الدولية، فضلاً عن باقي فئات العائمات مثل سفن خدمة المنصات البحرية واليخوت والقوارب الصغيرة، ووصلت انبعاثات قطاع النقل البحري وحده من الكربون إلى ما بين 600 مليون و1100 مليون طن خلال العقد الماضي، بحسب تقرير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغيّر المناخ (IPCC)، نظراً لأن ما يقرب من 80 في المئة من عمليات نقل البضائع بين الدول تتم عن طريق البحر.

ويؤكد ليميه أنه «بشكلٍ أو بآخر سنصل إلى صفر انبعاثات بحلول عام 2050 كما أوصت المنظمة البحرية الدولية»، لافتاً إلى أن معدل عشرة في المئة قد يبدو رقماً ضئيلاً اليوم، ولكنها «خطوة مهمة في طريقنا للوصول إلى صفر انبعاثات»، على حد قوله.