قد نجهل أحياناً أن أسلوب حياتنا اليومي -حتى الذي نعتبره صحياً في مكان ما- يشكل في كثير من الأحيان خطراً أساسياً على البيئة من جهة، وعلى كوكبنا بالمجمل.

فآثار التغير المناخي باتت تهدد حياة الأجيال القادمة بشكل كارثي، ما يجعل فرضية اندثار مدن وجزر بأكملها أمراً ممكناً.

جزر المالديف قد تغرق خلال سنوات

قال خبير الاستدامة والاقتصاد الأخضر، محمد كرم في حديث خاص لـ«CNNالاقتصادية» إن جزر المالديف باتت من أكثر المناطق التي يهددها التغير المناخي، وقد تغرق بشكل كامل خلال السنوات العشر أو الخمس عشرة المقبلة.

وأَضاف أن شبه الجزيرة العربية ليست بمنأى عن هذا الخطر، ولو كان فارق السنوات أكبر، مشيراً إلى أن نهاية القرن الحالي، ستصبح منطقتنا العربية تحت تهديد إثر ارتفاع الحرارة المتزايد وذوبان مناطق واسعة من الجزء الجنوبي للكوكب، الذي يرفع بشكل مطرد منسوب المياه عالمياً.

حديثنا مع محمد كرم، جاء على هامش انعقاد المنتدى التنموي الثالث لصندوق أوبك للتنمية الدولية في فيينا، الذي يحمل شعار «التعاون من أجل التأثير» والذي يبحث على مدى يومين في ثلاثة محاور رئيسية تشمل تعزيز القدرات المؤسسية وسبل تسريع الاستثمار في البنية التحتية الذكية وتطوير رأس المال البشري.

من جهة أخرى، لفت كرم إلى أن مبلغ 1.7 مليار دولار الذي قدمه الصندوق حتى 2023، على شكل تمويلات ميسرة للدول النامية، من شأنها مساعدتها بشكل جاد على الاستثمار بمشاريع للطاقة المتجددة، وبالتالي المساهمة في رفع قدرتها للوصول إلى الحياد الكربوني.

إضافة إلى ذلك، أشار المجتمعون في فيينا كذلك، إلى أن المشاريع المنجزة مع شركائه من القطاع الخاص بلغت أكثر من 600 مشروع بقيمة تفوق 10.5 مليار دولار.

وفي المجمل، أي منذ تأسيسه عام 1976، خصّص صندوق أوبك نحو 27 مليار دولار لدعم مشروعات التنمية في أكثر من 125 دولة.

الذكاء الاصطناعي.. سيف ذو حدين

قال الخبير محمد كرم، إن الذكاء الاصطناعي الذي بلا شك له آثار إيجابية كبرى على القطاعات المنتجة كافة، إلا أن حجم استنزافه للطاقة خصوصاً فيما يخص البيانات هو أمر لا بد من النظر إليه بشكل جدي، والعمل على كيفية جعله أكثر استدامة.

وأوضح أن التطور التكنولوجي ولا سيما ذاك المتعلق بالعملات المشفرة والتعدين والقطاع الرقمي، بات في بضع سنوات فقط، يوازي كمية الانبعاثات التي يطلقها قطاع الطيران بأكمله، مفيداً بأنه لا بد للحكومات من وضع تشريعات وقوانين تكافح هذه المشكلة.

في خلاصة الأمر، لفت كرم إلى أن دور الحكومات والمؤسسات أساسي بلا أدنى شك، لكن المسؤولية العامة تقع على عاتق كل فرد منا، إن كان من جهة ترشيد استهلاكنا اليومي، أو استخدامنا لمصادر الطاقة، وكذلك وبشكل أساسي، الحد من هدر الطعام الكبير الذي يعتبر مشكلة أساسية لا تقل حدتها عن غيرها من المشكلات.