مع انطلاق أول زيارة لرئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى الولايات المتحدة في المحطة الأولى في البيت الأبيض، تتوجه الأنظار إلى تعزيز علاقات البلدين وسبل تعزيز شراكتهما الاستراتيجية بجميع المجالات، منها الطاقة المتجددة ومواجهة التغير المناخي وحلول الاستدامة وغيرها من الجوانب التي تحقق ازدهاراً.

ويرتبط البلدان بعلاقات اقتصادية واستثمارية منذ السبعينيات من القرن الماضي، حيث بلغ حجم التجارة الخارجية غير النفطية بين البلدين 39.5 مليار دولار في 2023 مقارنة بنحو 23.8 مليار دولار في عام 2022، وارتفعت واردات الإمارات من الولايات المتحدة الأميركية لتصل إلى 25.9 مليار دولار في عام 2023، مقارنة بنحو 21.3 مليار دولار في عام 2022.

اتفاق الإمارات يشكل نقطة انطلاق مهمة للمحادثات

وبعد اتفاق الإمارات التاريخي الذي آلت إليه فعاليات كوب 28 والذي دعا إلى الابتعاد عن الوقود الأحفوري، يجتمع قادة الدولتين في واشنطن الأميركية لتعزيز الشراكات المستدامة بين البلدين. وكان المتحدث باسم الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيري قد أكّد في مقابلة مع CNN الاقتصادية من منتدى دافوس في يناير 2024 أن اتفاق الإمارات يشكل نقطة تحول كبيرة وهو مستند بارز لأنه يدعو للابتعاد عن الوقود الأحفوري ولكن تزامناً مع العلوم ومع مستهدف صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050 والعمل على تسريع العملية الآن، وينتظر الجميع إبرام الاتفاقيات المناخية بين البلدين قبيل انعقاد قمة كوب 29 المزمع عقدها في باكو في نوفمبر 2024.

الانتقال العادل يبقى التحدي الأكبر

وفيما تمثل أميركا 15% من الاستثمار العالمي في الطاقة النظيفة وتظل مستثمراً رئيسياً في النفط والغاز، يعتبر الخبراء أن الانتقال العادل لا يزال التحدي الأكبر.

وفي مقابلة خاصة مع CNN الاقتصادية يؤكد روبرتو بوكا رئيس قسم الطاقة في المنتدى الاقتصادي العالمي أن التحول في مجال الطاقة معقد للغاية، ففي الماضي كان الناس يربطون التحول في مجال الطاقة بالمناخ، أما التحول من الوقود الأحفوري إلى الطاقة المتجددة فهو في الواقع أكثر تعقيداً من ذلك بكثير حسب قوله، وأكد بوكا أن التحدي الحقيقي يكمن في تأمين الانتقال الأخضر العادل، ويعتبر بوكا أن المجالات التي تحتاج حقاً إلى العمل هي تسريع الطاقة النظيفة والكهرباء، وهذا بالتأكيد أحد المجالات وإزالة الكربون قدر الإمكان من نظام الطاقة الحالي، أن تقوم بإزالة الانبعاثات من نظام الطاقة الراهن وتعزيز ضخم في كفاءة الطاقة.