حذّر ممثل «منظمة الصحة» العالمية في السودان، نعمة عابد، يوم الثلاثاء، من «خطر بيولوجي كبير» بعد سيطرة أحد طرفي الصراع في السودان على مختبر يحتوي على مسببات الحصبة والكوليرا وغيرها من المواد الخطيرة، وفقاً لرويترز.

وفي حديثه للصحفيين في جنيف عبر رابط فيديو، لم يذكر عابد أي الطرفين سيطر على المختبر، إلا أنه قال «ما يُثير قلقنا بشكل أساسي هو عدم قدرة الفنيين على الذهاب إلى المختبر واحتواء المواد البيولوجية ومواد أخرى على نحو آمن».

كما أكد عابد مصرع 459 شخصاً على الأقل وإصابة 4072 آخرين جرّاء المعارك في السودان، وفقاً لما نقلته رويترز.

واندلع قتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في السودان في 15 أبريل نيسان، أدّى لمقتل المئات وانقطاع الخدمات، وأجلى عدد من البعثات الدبلوماسية الرعايا التابعين لهم من السودان.

وأكد متحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، يوم الثلاثاء، أن المكتب اضطر إلى تقليص بعض أنشطته في مناطق من السودان بسبب القتال العنيف، كما علقت المنظمة الدولية للهجرة وبرنامج الأغذية العالمي التابعان للأمم المتحدة أنشطتهما، بعد سقوط قتلى من بين موظفيهما.

ومن الممكن أن تتسبب المواجهة الطويلة بين الطرفين في تدهور الوضع الأمني، في الوقت الذي يعاني فيه السودان من انهيار اقتصادي واشتعال العنف القبلي بالفعل.