أعلن نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، يوم الأربعاء، أن مهمة المركبة التي تحمل المستكشف راشد لم تنجح بالهبوط على سطح القمر عبر تغريدة على تويتر.

وأضاف «لكن نجحنا في رفع سقف طموحاتنا للوصول للقمر».

كما أكد عزم بلاده العمل على مستكشف فضائي جديد «راشد 2» لمحاولة الوصول للقمر.

وأضاف:

.

ولم تنجح مهمة المركبة التي تحمل المستكشف «راشد» بالهبوط على سطح القمر يوم الثلاثاء، إذ أعلنت شركة «آي سبيس» اليابانية عن عدم استطاعتها تأكيد نجاح أو فشل هبوط مركبة «هاكوتو آر» التي تحمل على متنها المستكشف «راشد» الإماراتي، مضيفة أنه من المحتمل أن تكون مركبة الهبوط قد تحطمت على سطح القمر.

.

هذا بينما أكد مركز محمد بن راشد للفضاء أنه لم يتم الاتصال مع مركبة الهبوط من قبل مركز التحكم بالمهمة بشركة «آي سبيس»، على أن تعلن أي مستجدات حال توفرها.

.

من جانبها، قالت وزيرة التعليم العام والتكنولوجيا المتقدمة في الإمارات سارة الأميري، عبر تغريدة على تويتر، إنه على الرغم من عدم إمكانية تحقيق هبوط ناجح، سيكون للمهمة أثر في تحقيق إنجازات نوعية مستقبلية في مشاريع الإمارات القادمة في الفضاء.

كما أضافت

«هدفنا الأسمى هو توحيد جهودنا والتعلم من تحدياتنا ومواصلة السعي لمتابعة بناء الكفاءات والقدرات في مجال الفضاء وعلومه بمختلف مؤسساته».

.

وخلال بث مباشر أذاعته الشركة اليابانية، تمكنت الكاميرات الملحقة بالمركبة من التقاط وإرسال اللقطات الأخيرة من أقرب نقطة لسطح القمر قبل انقطاع البث.

وكان من المقرر أن يهبط المستكشف الإماراتي راشد على الجانب الشمالي من القمر المطل على كوكب الأرض يوم الثلاثاء.

وكان المستكشف انطلق بنجاح إلى الفضاء الخارجي في 11 ديسمبر كانون الأول الماضي من ولاية فلوريدا على متن صاروخ «فالكون-9» الذي طوّرته شركة سبيس إكس الأميركية، بحسب وكالة الإمارات للفضاء.