التقى عشرات من منتجي ومذيعي البودكاست العرب في السادس عشر من مايو أيار في ملتقى «بودفست» الذي عُقد في دبي بتنظيم من نادي دبي للصحافة، بهدف إلقاء الضوء على تطوّرات صناعة التدوين الصوتي في المنطقة العربية.

وبحسب بيانات من منصة «سبوتيفاي» الخاصة ببث الموسيقى والبودكاست عبر الإنترنت، تضاعفت شعبية التدوين الصوتي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أثناء جائحة كورونا، حيث ارتفعت نسب الاستماع للبودكاست عبر المنصة بمعدل هائل بلغ 2870 في المئة خلال عام 2020.

كذلك أوضحت بيانات «سبوتيفاي» أن قرابة 30 في المئة من سكان الشرق الأوسط من مستمعي البودكاست الذي تنشره المنصة.

وتشير البيانات إلى أن الإمارات والبحرين في صدارة دول المنطقة العربية من حيث الاستماع للبودكاست عبر المنصة الصوتية وبنسبة 39 في المئة، وأن الجمهور المصري هو الأسرع نمواً حيث تزيد نسب المستمعين في الدولة العربية الأكبر من حيث عدد السكان على 26 في المئة.

كما لفتت «سبوتيفاي» إلى كون 39 في المئة من مستمعي البودكاست عبر منصتها في المنطقة ممّا يعرف بجيل «زد» المولود بعد عام 1996، ما ينبئ بمستقبل أكثر شعبية للتدوين الصوتي.

بدأ التدوين الصوتي عام 2004 عندما ابتكر الأميركيان آدم كيري وديف واينر أول برنامج صوتي يُبثّ عن طريق الإنترنت، ويُقدّر اليوم عدد المستمعين بقرابة 500 مليون شخص في أنحاء العالم، أي نحو 22 في المئة من إجمالي مستخدمي الإنترنت.